العلاج والتأهيل عن طريق الواقع الافتراضي

العلاج والتأهيل عن طريق الواقع الافتراضي

مع التطور التكنولوجي والتقني المتسارع الذي نشهده في عصرنا الحالي، بات من السهل الحصول على منافع عديدة باستخدام هذه التقنيات وفي مجالات مختلفة ومنها المجال الصحي.

ولا يختلف اثنان على ان تطور التكنولوجيا في عالمنا له اثر ايجابي كبير لجهة تعزيز صحة الانسان وعلاج العديد من الامراض او الحد من مضاعفاتها السلبية بدرجة عالية.

ويلعب الواقع الافتراضي وهو احد اشكال التطور التكنولوجي، دورا بارزا في علاج بعض الامراض والحالات العضوية والنفسية فضلا عن النجاح في تأهيل المرضى وتمكينهم من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية. فكيف يحدث ذلك؟

الواقع الافتراضي وعلاج الامراض النفسية

الفوبيا او الرهاب من الامراض النفسية الشائعة بين الكثير من الناس حول العالم، ومنها رهاب الاماكن المغلقة او رهاب العناكب، ويلجأ الاطباء النفسيون للعلاج عن طريق قبول الخوف ومواجهته وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الواقع الافتراضي الذي يتيح للشخص الذي يعاني من رهاب الاماكن العالية مثلا، تجربة بيئة افتراضية لهذا النوع من الاماكن يسمح للمريض بالتفاعل معها وتقبلها دون الشعور بالخوف او الخطر.

ما هو الواقع الافتراضي؟

هو نوع متطور من تفاعل الانسان والحاسوب يسمح للمستخدم بالتفاعل مع بيئة افتراضية منشئة من خلال الحاسوب تحاكي البيئة الفعلية.

ويتم استخدام الواقع الافتراضي في مجال الطب للتقليل من الاثار المباشرة السلبية التي قد تحصل مع الانسان وكذلك تشخيص الامراض في المناطق الحرجة للجسم دون الحاجة لتدخل مباشر.

الهدف الأساسي من استخدام الواقع الافتراضي في مجال الطب هو تقليل التعامل المباشر مع جسم الانسان وما يترتب عليه من مخاطر وتشخيص الامراص في المناطق الحرجة بجسم الإنسان دون تدخل مباشر.

ما هي مزايا الواقع الافتراضي للعلاج والتأهيل؟

يوفر العلاج والتاهيل بالواقع الافتراضي العديد من المزايا الايجابية ومنها:

•    تامين امكانية تكرار التدريب على تمارين محددة في الواقع الافتراضي دون الحاجة لتجهيز بيئة ومعدات حقيقية. مثال على ذلك، الاشخاص المصابون بالشلل او الرعاش والذين يحتاجون لاجراء تمارين خاصة ضمن العلاج الطبيعي، يمكنهم الاستفادة من الغرفة الافتراضية التي تحوي الات رياضية يحتاجها ضمن هذا العلاج ويمكن للمريض القيام بها بكل سهولة وكذلك تكرارها.

•    تحصل عملية التعافي من الامراض ضمن بيئة غنية بالموارد التي تحسن من اداء المريض وتسرع من عملية الشفاء، دون هدر اضافي وتكاليف باهظة وفي مجال يسمح للمريض بالتحرك والاستفادة من العلاج المعين حسب حالته.

•    برامج الواقع الافتراضي الصحية تؤمن بيئة امنة للمريض اثناء ممارسة التمارين دون الخوف من اية اخطار يمكن ان تحدث في حال استخدام الادوات الحقيقية.

•    يجد الكثير من المرضى الذين يخضعون للعلاج والتاهيل عن طريق الواقع الافتراضي التجربة على انها مثيرة وممتعة وتساعد على التعافي بشكل اسرع.

دراسة علمية

هذا وقام الباحث جاستفو سابوسنيك، عضو الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا، ومجموعة من زملاءه بتحليل دراسات عديدة تتناول تأثير الواقع الافتراضي والالعاب في التأهيل ما بعد التعرض للجلطة.

لتظهر هذه الدراسات ان المرضى الذين خضعوا للعلاج عن طريق الواقع الافتراضي، حققوا تحسنا ملموسا في قوة المناطق العلوية من الجسد بما مقداره 5 أضعاف عن الذين تلقوا العلاج التقليدي.

وبحسب سابوسنيك، فان العاب الواقع الافتراضي تعمل على تنشيط مناطق متعددة من عقل الانسان أكثر من العلاج التقليدي، وهذا يوضح لما كانت ألعاب الواقع الإفتراضي أفضل من الطرق الأخرى في عملية التأهيل والتعافي من ما بعد الجلطة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً