وصفات طبيعية لعلاج نزيف والتهابات اللثة

وصفات طبيعية لعلاج نزيف والتهابات اللثة

يعد نزيف اللثة واحدًا من أكثر مشاكل الفم شيوعًا، وعلى الرغم من أن أسبابه متنوعة ، إلا أنها ترتبط عادة بنقص العناية والنظافة، وإن لم ننتبه لهذا المشكل فقد يتفاقم الأمر  ويؤدي في نهاية المطاف إلى أمراض مثل التهاب اللثة الداعم الأساسي للأسنان، من أجل ذلك حرصنا  في هذا المقال من مجلة سيدات الامارات على تقديم بعض العلاجات الطبيعية البسيطة التي ستساعد على التخفيف من حدة هذا النزيف لا سيما في المراحل الأولى، أما إن كنت تشعرين بأن المشكل اكبر من ذلك فنحن ننصحك بأخذ موعد لاستشارة الطبيب وعلاج المشكل بالطريقة الانسب.

الماء الدافئ والملح 
غسول الملح والماء الدافئ هو علاج طبيعي ممتاز لمشكلة نزيف اللثة، وكما هو معروف لدى الجميع يعمل الملح كمضاد للبكتيريا ومطهر بالاضافة أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية ويمنع الالتهاب والنزيف، ويساهم في تغيير حموضة الفم، وتثبيط النمو البكتيري.
الماء و البيروكسيد
علاج آخر لمشاكل اللثة، هو استخدام محلول الماء والبيروكسيد، واستخدامه كغسول لمدة 30 ثانية مع الحرص على عدم ابتلاعه لأنه يشكل خطرا على صحتك، وللحصول على نتائج مثالية ننصح بتكرار العلاج لمدة ثلاث مرات في الأسبوع .
قومي بتدليك اللثة
يساعد تدليك اللثة بلطف على تخفيف الالتهابات والتخلص من الدم المحصور على مستوى اللثة ويعمل على تعزيز الدورة الدموية، قبل كل شيئ احرصى على ان تكون يديك نظيفة ثم قومي بالتدليك وفق حركات دائرية لمدة دقيقة، أو يمكنك استخدام فرشاة الأسنان لنفس الغرض، خاصة وأن المحلات التجارية تعمل على توفير فراشي الأسنان مع مدلك اللثة المتكامل بما يسهل عملية العناية بها يوميا وفي كل مرة نفرش بها أسنانا.
بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم هو علاج طبيعي فعال جدا لمنع النزيف والتهاب اللثة، كما أن طريقة تطبيقه بسيطة للغاية يكفي مزج القليل من هذا المكون مع الماء وتطبيقه على اللثة، أفرشي اسنانك كالمعتاد وقومي بمضمضة فمك.
الزعتر 
يعرف الزعتر منذ القدم في علاج مشاكل اللثة من أجل ذلك يعد استخدامه شائعا ضمن العديد من معاجين الأسنان، وقد استخدم منذ عصور قديمة لتقوية الأسنان وحمايتها ويمكن تحضير شاي الزعتر واستخدامه لمضمضة الفم يوميا .
الأفوكادو 
نوصي أيضًا بفرك أوراق شجرة الأفوكادو  بلطف على اللثة. أو  يمكن مضغها للحصول على نتائج أفضل، حيث تساعد أوراق هذه الثمرة على تنشيط اللثة وتقوية الأسنان، بالاضافة إلى أ،ها تمنع تكون التجاويف ومشاكل الفم الأخرى.
الزيت القرنفل
لقد استخدم القرنفل منذ القدم لتهدئة آلام الأسنان، وذلك بفضل احتوائه على مادة تسمى الأوجينول وهو عبارة عن مركب كيميائي ممتاز لتسكين الآلام، بالاضافة إلى هذه الميزة فان زيت القرنفل مفيد جدا لتخفيف مشكلة اللثة المتورمة، والحد من النزيف، ويمكن الاستفادة من خصائصه من خلال استخدام مسحة قطنية لوضع قطرات من هذا الزيت على اللثة، أو مضمضة الفم باستخدام الماء وقطرات من زيت القرنفل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً