فوائد عصير البرتقال الطازج كل يوم

فوائد عصير البرتقال الطازج كل يوم

يعد عصير البرتقال الطازج من افضل مصادر الغذاء التي ينصح بتناولها كل يوم وخاصة في الصباح، كون البرتقال من الفواكه الحمضية الغنية ب فيتامين سي الذي يقوي مناعة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات.

ويحتل عصير البرتقال الطازج مكانة مهمة بين باقي انواع العصائر، وينصح بتناوله من قبل جميع الافراد وعلى اختلاف اعمارهم نظرا للفوائد الصحية التي يقدمها للجسم والتي نقدمها لكم في موضوعنا اليوم.

فوائد عصير البرتقال الطازج

يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال على التالي:

– السعرات الحرارية: 112

– الدهون: 1 جرام

– الدهون المشبعة: 0 جرام

– كربوهيدرات: 27 جرام

– سكريات: 21 جرام

– بروتين: 2 جرام

– الياف: 1 جرام.

وتساعد هذه العاصر الغذائية الموجودة في عصير البرتقال الطازج على تقديم الفوائد الصحية التالية:

•    تقوية جهاز المناعة: اذ يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي المعروف بعمله كمضاد اكسدة طبيعي لمحاربة الجذور الحرة وتوحيدها قبل ان تلحق الضرر بالجسم. كما يعمل فيتامين سي على تحفيز اجزاء اخرى من الجسم وهو مكون رئيسي للكولاجين الذي يعمل على اصلاح الضرر اللاحق بخلايا الجسم كما يساعد على نمو خلايا جديدة للانسجة.

•    يحمي عصير البرتقال من السرطان كون فيتامين سي مضاد اكسدة طبيعي يحول دون منع الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول لخلايا سرطانية، وبالتالي يعمل كخط دفاع اول ضد السرطان وامراض اخرى. كما ان عصير البرتقال غني بمضاد الاكسدة هيسبيريدين وهو مسؤول عن تقليص نمو الاورام السرطانية وتحفيز موتها.

•    يساعد عصير البرتقال على تنظيف الجسم من السموم بسبب محتواه من فيتامين أ الذي يعمل كمضاد اكسدة معتدل ويخلص الجسم من السموم ويسهم بالتالي في زيادة كفاءة وظائف اعضاء الجسم وخاصة الكلى والعينين ويحول دون الاصابة بالعمى الليلي او ضمور العين.

•    يعزز من عمل الدورة الدموية لغناه بحمض الفوليك او فيتامين ب9، الذي يعد مهما جدا لجهة بناء الحمض النووي وبناء خلايا جديدة في الجسم، كما يحمي هذا الفيتامين من حدوث الطفر للخلايا وهي الطريقة التي تعتمدها الجذور الحرة لالحاق الضرر بالجسم. وحمض الفوليك فعال ايضا في بناء كريات الدم الحمراء وزيادة تدفق الدم الى الاطراف وبالتالي زيادة وصول الاكسجين لاعضاء الجسم.

•    يحارب الالتهابات ويمنع تصلب الشرايين ويقاوم الانسولين ويحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية.

•    يخفف ضغط الدم من خلال مادة الهيسبيريدين الموجودة فيه والتي تعمل كمضاد للاكسدة.

•    يخفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يتسبب بامراض القلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً