لن تتصوروا فوائد الدهون النباتية المذهلة!

لن تتصوروا فوائد الدهون النباتية المذهلة!

تأتي الدهون النباتية من البذور الزيتية مثل الزيتون، فول الصويا، الذرة، الفول السوداني، بذرة القطن وجوز النخيل. فالدهون النباتية موجودة بنسبة 100٪ في الزيوت النباتية، وهي عادةً ما تبقى سائلة حتى في درجات الحرارة المنخفضة وتنتج رائحة خفيفة ومقبولة.

 

ما هي فوائد الدهون النباتية؟

 

تحسين الأيض

 

يؤدي تناول الدهون النباتية، وخاصة زيت الزيتون، إلى زيادة التمثيل الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وذلك وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ولاية ساو باولو بالبرازيل ، ونشرت في عدد أكتوبر 2010 من “مجلة التغذية”. كما ورد في هذه الدراسة، زيت الزيتون يحتوي على مركبات الفينول ، والمواد التي لها خصائص مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات ومضادة لتخثر الدم ، والتي قد تزيد من معدل الأيض في الجسم.

 

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

 

تقلّل الدهون النباتية من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وفقاً لدراسة أجريت في جامعة ولاية نيويورك ، بوفالو ، ونشرت في “مجلة الجمعية الطبية الأمريكية” في فبراير 1990. ولاحظ الباحثون من هذه الدراسة أيضاً أن العوامل المرتبطة بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم ، وزيادة ضغط الدم وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم ، قد انخفضت عند الأشخاص الذين أدرجوا الدهون النباتية في نظامهم الغذائي اليومي.

 

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

 

تشير دراسة أجريت في Universita di Milano ، الإيطالية ، ونشرت في مجلة  Cancer Causes and Control إلى أن تناول الدهون النباتية مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى قد يكون مفيداً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. . من ناحية أخرى، فإن النساء اللواتي تتناولن الزبدة والسمنة بكثرة في طعامهن، هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

 

نصائح عند تناول الدهون النباتية

 

– على الرغم من أنها مفيدة للصحة إلّا أنه لا يجب أبداً الإفراط في تناول الدهون النباتية أي عدم تخطي ملعقة كبيرة فقط خلال اليوم.

 

– كما أنه من المهم تناول الدهون النباتية من الزيوت عبر دهن القليل منها على بعض الأطعمة خلال الشوي، أو إضافتها إلى السلطات وغيرها مع ضروري الإبتعاد عن القلي المضرّ للصحة.

 

لقراءة المزيد عن الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً