«خليفة الطبية»: 50% من حديثي الولادة مصابون بـ «ارتجاع المريء»

«خليفة الطبية»: 50% من حديثي الولادة مصابون بـ «ارتجاع المريء»

«صحة» تستضيف مؤتمر النخبة لأمراض الجهاز الهضمي
«خليفة الطبية»: 50% من حديثي الولادة مصابون بـ «ارتجاع المريء»

الدكتور محمد مقدادي: «ارتجاع المريء» «الالتهاب المزمن للأمعاء، يصيب اثنين إلى ثلاثة من كل 1000 طفل، ويسبب آلاماً مزمنة».

أفاد رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والتغذية والكبد عند الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور محمد مقدادي، بأن قرابة 50% من الأطفال حديثي الولادة يصابون بمرض ارتجاع المريء، مؤكداً أن ارتفاع هذه المعدلات، كان دافعاً لإدراج المرض ضمن أجندة مؤتمر النخبة السنوي السادس لأمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال، الذي تستضيفه أبوظبي اليوم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
وكشف أن مدينة الشيخ خليفة الطبية تقدم رعاية منتظمة إلى 41 طفلاً، أجروا عمليات زراعة كبد خارج الدولة، بعد تقييمهم قبل الزراعة وبعدها، في قسم الجهاز الهضمي بالمدينة، الذي يعدّ أكبر صرح طبي داخل الدولة، وأحد أكبر الصروح الطبية على مستوى الوطن العربي.
وتفصيلاً، قال مقدادي: «يشارك في فعاليات المؤتمر هذا العام 470 طبيباً من 31 دولة، يناقشون محاور عدة، بينها الالتهاب المزمن للأمعاء (داء كرونز)، الذي يصيب نحو اثنين إلى ثلاثة من كل 1000 طفل، ويسبب إسهالاً والتهاباً وآلاماً مزمنة، مع احتمالية ظهور دماء في البراز، وتأثير سلبي في نمو الطفل»، مشيراً إلى أن المرض غير معروف السبب، ويلازم الطفل مدى الحياة، لكن تشخيصه مبكراً يسهم بشكل كبير في تفادي مضاعفات قد تحدث، كالضعف الحاد والتأثير في النمو وفقر الدم ونقص التغذية.
وأضاف، في تصريحات صحافية، أن «المؤتمر يتحدث عن وسائل تشخيص وعلاج مرض ارتجاع المريء، الذي يصيب نحو 40 إلى 50% من حديثي الولادة، حيث يتطرّق المحاضرون إلى الأسباب وطرق العلاج ونصائح الرضاعة السليمة، واستخدام أحدث العلاجات في بعض الحالات المستعصية».
وأشار إلى أن المحاضرين المشاركين في المؤتمر سيتحدثون، كذلك، عن الأمراض الوظيفية لدى الأطفال، مثل المغص والبكاء المستمر، من حيث الأسباب التي قد ترجع إلى الجهاز الهضمي، إضافة إلى إلقاء الضوء على أحدث وسائل علاج مغص الأطفال.
وقال مقدادي: «سيقدم المؤتمر نتائج دراسات علمية أجريت داخل مدينة الشيخ خليفة الطبية، بينها دراسة عن أمراض الفشل الكبدي لدى الأطفال، وتفاصيل المرض وطرق علاجه في مدينة الشيخ خليفة الطبية، إضافة إلى استعراض نتائج أبحاث في الشأن ذاته، أجريت في دول عدة».
وأضاف أن «أمراض السمنة لدى الأطفال تشهد زيادة كبيرة في المعدلات داخل الدولة والمنطقة المحيطة (بلغت واحداً من بين كل ثلاثة أطفال)، وهو أمر له تأثير صحي مستقبلي في الأطفال، قد يصيبهم بمضاعفات خطيرة».

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً