العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر

العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر

العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر وهي العملية التي يتطلب الخضوع لها بسبب الاصابة بالانزلاق الغضروفي.

ويعد الانزلاق الغضروفي نوع من الضعف في الغلاف الخارجي للغضروف، يحدث بين الفقرات وينتج عنه بروز للجزء الداخلي للغضروف والمعروف بالنواة. ويستمر البروز لحين الخروج عن الحد المعين وينزلق، وهو ما يؤدي للضغط على الحبل الشوكي والاعصاب مسببا الام الظهر خاصة اسفل الظهر وكذلك الام الاعصاب.

كما ان هذ الانزلاق يمكن ان يتسبب بثقل في الاطراف وعدم القدرة على تحريكها بشكل سليم، وعليه يتم الخضوع لعملية الانزلاق الغضروفي الذي تعتمد على استئصال الجزء المنزلق من الغضروف، ليأتي بعدها العلاج الطبيعي الضروري كنوع من التأهيل بعد العملية.

تعرفي معنا اليوم على طرق العلاج الطبيعي لعملية غضروف الظهر والهدف منها.

العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر

يتم هذا النوع من العلاجات من خلال عدة طرق، الاولى تتمثل في استخدام تقنيات بسيطة تعتمد على وضع كمادات دافئة على مكان العملية، وثانيا استخدام مضادات الالتهابات التي تعمل على تقليل التورم. اما الطريقة الاخير فتتمثل في اعطاء المريض ادوية تساعد على ارخاء العضلات والحيلولة دون تشنجها.

ويعد العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر مسألة مهمة، سواء قبل اجراء العملية او بعدها، وذلك لخفض نسبة الاضرار وتسريع الشفاء من العملية.

وعادة ما ينصح الطبيب المختص بالبدء بالعلاج الطبيعي فور تشخيص الاصابة بالانزلاق الغضروفي لحوالي 3-5 ايام، وكذلك بعد اجراء العملية. ويتضمن العلاج الطبيعي التمارين التالية:

•    تمارين خاصة ومحددة لزيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة وتسريع عملية الشفاء.

•    تمارين خاصة لمنع تيبس المفاصل وعدم تصلبها كونها تبقى مدة طويلة دون حركة خلال فترة الاصابة وبعد العملية.

•    تمارين لتقوية العضلات والحيلولة دون ضمورها ومنها العضلات المحيطة بمنطقة الاصابة.

انواع العلاج الطبيعي بعد عملية غضروف الظهر

•    التدليك خاصة للعضلات في مكان الاصابة وما حولها بطريقة معينة تؤدي الى ارتخاء العضلات ومنع تشنجها.

•    العلاج الحراري الذي يكون عادة في بداية العلاج الطبيعي، وهو كفيل بزيادة التدفق الدموي في المنطقة المصابة وزيادة ليونتها للمساعدة على اداء التمارين بفاعلية.

•    العلاج الكهربائي والذي يتم عن طريق اجهزة معينة تعمل على التحفيز الكهربائي للعضلة، ما يساعد على انقباضها والتخلص من الالم واعادة العضلات لوضعها الطبيعي.

•    العلاج الحركي، والهدف منه تحريك المفاصل ومنع تيبسها وكذلك الحفاظ على العضلات من الضمور. كما ان العلاج الحركي ينشط الاشارات العصبية التي تصل من العضلات للمخ، وتتراوح هذه التمارين حسب حالة المريض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً