علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء.. ماهيتها والفرق بينها

علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء.. ماهيتها والفرق بينها

الجلد يتمدد ويترك آثاره بالأحمر و الأبيض.. فما الفرق بينهما

علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء.

سبب ظهور علامات تمدد الجلد

زيادة سريعة في الوزن وخسارته بشكل متكرر

البلوغ

تاريخ العائلة

بعض المشاكل الصحية

سوء إستخدام دواء الكورتيكوستيرويد

علامات تمدد الجلد الحمراء

علامات تمدد الجلد البيضاء

الجلد يتمدد ويترك آثاره بالأحمر و الأبيض.. فما الفرق بينهما 

عندما يتمدد الجلد فهو يترك آثاره وعلامات تمدد الجلد من الأمور الشائعة التي تصيب الغالبية الساحقة في مناطق مختلفة من الجسم.

هي غير مؤذية ولا ترتبط بحالة صحية حرجة ولكنها أشبه «بندوب» لا تزول بسهولة. 

عندما يتمدد الجلد فإن الأثار التي يتركها تختلف لناحية الحجم واللون، فبعضها قد يكون عريضاً وبعضها رفيعاً اما لناحية اللون فهناك علامات التمدد البيضاء وهناك الحمراء. 

ماذا يحدث لقلبك عندما تتناول ثلاثة أكواب قهوة يوميا؟

سبب ظهور علامات تمدد الجلد 

العلامات هذه هي أنسجة تحت الجلد المتمزق وغالباً ما تظهر في محيط الفخذين، المعدة، المؤخرة والذارعين ولكن يمكنها الظهور أيضاً في أي مكان تعرض فيه الجلد للتمدد بشكل متكرر. عندما يتمدد الجلد فإن ذلك يؤدي الى تمزق الطبقة الوسطى من الجلد والتي تعرف باسم الأدمة وبالتالي يسمح للجزء الذي يقع أسفل الادمة بالظهور ما يؤدي الى ظهور هذه العلامات.

الأدمة تحتوي على أنسجة قوية مترابطة تسمح بتمدد الجلد ولكن عند الزيادة الكبيرة في الوزن أو زيادة حجم العضلات فإن التمدد الشديد يجعل هذه الانسجة تتمزق. التمزقات هذه تسمح للأوعية الدموية بالظهور ولاحقاً وبعد أن تصبح أقل حجماً تخلف العلامات هذه. 

الأسباب التي تؤدي الى ظهورها عديدة ولكن أكثرها شيوعاً هو إكتساب الوزن وخسارته ثم إكتسابه مجدداً بشكل متكرر. يضاف الى ذلك التغييرات الهرمونية خصوصاً حين ترتفع مستويات هرمون الكورتيزول وفي هذه الحالة يمكن لعلامات التمدد ان تظهر على الوجه أيضاً. 

علامات التمدد قد تظهر خلال مرحلة البلوغ، وعند الذين يمارسون رياضة كمال الاجسام وعند الذين يملكون تاريخاً عائلياً يشمل إصابة البعض بعلامات تمدد الجلد. يضاف الى ذلك سوء إستخدام دواء الكورتيكوستيرويد ، أي إستخدامه لوقت أطول من المحدد أو بشكل مخالف للتعليمات. 

حارب التهابات الجسم بهذه الأطعمة الخارقة

زيادة سريعة في الوزن وخسارته بشكل متكرر

علامات تمدد الجلد تظهر عند إكتساب الكثير من الوزن خلال فترة زمنية قصيرة وهذه العلامات تستمر بالظهور حتى بعد خسارة الوزن ولكنها ما تلبث أن تختفي بعد فترة من الزمن. 

الذين يعيشون حياتهم وفق نظام الحمية وما ينفكون يعانون من زيادة ونقصان في الوزن مهما كان حجم هذه الزيادة سيجدون انفسهم مع علامات تمدد. إن كان الهدف هو خسارة الوزن فالأفضل خسارته بشكل بطيء ومتدرج .

في المقابل الذين يمارسون رياضة كمال الاجسام يعانون أيضاً من ظهور علامات التمدد مع تزايد حجم العضلات. 

البلوغ

خلال مرحلة البلوغ يكون الجسم في حالة من النمو المتسارع. الذكور يمكنهم الإصابة بعلامات التمدد في محيط الكتفين والظهر أما الفتيات ففي محيط الصدر والفخذين والورك. 

احذر من خدش موضع لدغة البعوض.. الأمر أخطر مما تتخيل

تاريخ العائلة

إن كان بعض الأشخاص في العائلة يعانون من علامات تمدد الجلد فعلى الارجح ستعاني منها أيضاً. ولكن الخبر الجيد هنا هو أنه رغم أن علامات التمدد تصيب الرجال والنساء على حد السواء ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال.

بعض المشاكل الصحية 

علامات التمدد قد تكون أيضاً بسبب متلازمة كوشينغ أو متلازمة متلازمة مارفان. في الحالة الاولى فان الجسم يفرز معدلات عالية جداً من هرمون الكورتيزول والذي يعتقد العلماء بانه يتسبب بعلامات التمدد. اما المتلازمة الثانية فهي تؤدي الى ضعف الجلد والأنسجة ما يقلل من ليونته . 

سوء إستخدام دواء الكورتيكوستيرويد

في بعض الحالات وبعد إستخدام ادوية  الكورتيكوستيرويد مثل الكريمات التي تستخدم لعلاج الجلد من الأكزيما فان ذلك سيؤدي الى ظهور علامات التمدد. السبب هو أن الدواء هذا يعمل بنفس طريقة عمل هرمون الكورتيزول وذلك للتخفيف من حدة الالتهابات في الجلد ولكنه كما الكورتيزول أيضاً يقلل من نسبة الكولاجين في الجلد وبالتالي يفقده ليونته. وكما هو معروف كلما قلت كمية الكولاجين في الجلد كلما زادت نسبة الإصابة بعلامات تمدد الجلد. 

صدق أو لا تصدق.. البصل في مقدمة أغذية السعادة !

علامات تمدد الجلد الحمراء

علامات تمدد الجلد الحمراء هي المرحلة الأولى للتمزق. فكما قلنا سابقاً عندما تتمزق الأدمة فإن الأوعية الدموية تظهر وعليه تبدو باللون الأحمر. أي أنها الدلائل الأولى بان تمزق ما حدث في الجلد، وبما أن هذه المرحلة تعني أن الإصابة ما تزال حديثة فان معالجتها خلال هذه المرحلة يجدي نفعاً وقد يتمكن المصاب بها من جعلها تختفي كلياً. من العلاجات المعتمدة خلال هذه المرحلة هي الكريمات التي تزيد من الكولاجين في الجلد وترطبه وبالتالي تسرع عملية الشفاء بالإضافة الى الليزر الذي يساعد على تجديد الخلايا ويخفف من حدة الندوب الظاهرة. 

علامات تمدد الجلد البيضاء 

عندما تصبح الأوعية الدموية أصغر فإن علامات التمدد تبدأ بالتحول الى الابيض أو الابيض الفضي. هذه النوعية من علامات التمدد لا يمكن علاجها بأي نوع من أنواع الكريمات بل تتطلب مقاربة مختلفة وحتى تلك المقاربات قد لا تؤدي الى إخفائها بشكل كلي وإن كانت تخفف من حدتها. 

علاجات الليزر المخصصة لعلامات التمدد البيضاء تساعد على إستعادة اللون ولكنها لا تعيد الليونة الى الجلد وحتى ان النتائج قد تختلف بين شخص وآخر. 
علاج جديد يعتمد مؤخراً هو «مايكروديرمابراجين» Microdermabrasion يمكنه ان يساعد على تحسين ملمس الجلد ومنحه شكلاً أفضل ولكنه لا يؤدي الى زيادة الكولاجين في الجلد، هو علاج «شكلي» جمالي لا أكثر. 

شركات التأمين تكشف عن كوارث صحية متوقعة بالشرق الأوسط

المصادر: ١- ٢ 

أخبار الصحة

أخبار صحة الرجل

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً