كيف يكون طبخك صحّياً؟ اتبعي هذه النصائح المهمّة

كيف يكون طبخك صحّياً؟ اتبعي هذه النصائح المهمّة

المطبخ هو من أكثر الأماكن حاجة إلى التنظيف في المنزل وذلك للوقاية من إصابة أفراد أسرتك بأنواع العدوى الجرثومية والبكتيرية التي يمكن أن يكون الطعام ملوّثاً بها إذا لم تكوني حذرة ومتيقّظة عند تحضير الطعام. ضمن هذا الإطار، نقدّم لك بعدداً من النصائح التي ستساعدك على المحافظة على نظافة طعام أسرتك وصحتها.

 

أهمية غسل اليدين: قبل البدء بتحضير الطعام، من المهم أن تقومي بغسل يديك جيداً بالصابون والماء الساخنة، كما وظان تعاودي غسلهما بعد الإنتهاء من كل مرحلة خلال الطبخ، أي بعد فرم اللحوم أو تقطيعها، وبعد غسيل الخضار. ومن المهم أيضاً أن تتنبّهي إلى أهمية تنظيف يديك جيداً عند لمس البيض أو عند لمس صندوق القمامة.

 

نظافة منشفة الأطباق: من الممكن أن تكون منشفة الأطباق مكناناً مفضلاً للجراثيم لأنها تكون رطبة بعد الإستعمال. من المهم أن تعرضيها إلى الهواء لتجف بعد كل استعمال، وأن تغيّريها كل يومين، وأن تغسليها على حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية. أما إذا اتسخت فيجب التوقّا عن استعمالها وغسلها على الفور.

 

ألواح التقطيع: من الضروري أن تقومي باستخدام ألواح تقطيع مختلفة لكل من اللحوم، الأسماك، الخضروات والخبز، وذلك لتجنّب حدوث التلوّث المختلط، أي انتقال الجراثيم من نوع إلى آخر من الأطعمة.

من المهم أيضاً أن يتم غسل لوح التقطيع فوراً عند الإنتهاء من استعماله، وأن يتم تغيير ألواح التقطيع إذا لاحظت وجود شقوق عميقة فيها لأنها ممكن أن تصبح مكاناً تتراكم فيه البكتيريا.

 

غسل الخضار واللحوم: من المهم أن تقومي بتعقيم الخضار من خلال نقعها في الماء الممزوج بالخل والملح لمدة ربع ساعة قبل شطفها بالماء المخصصة للشرب. أما غسيل الدجاج والأسماك فيجب أن يتم داخل وعاء عميق، على أن تنتبهي لعد انتشار رذاذ الماء الملوّثة على الأسطح المجاورة لحوض الغسيل، وأن تقومي بتعقيم كامل المساحة بعد الإنتهاء من غسل اللحوم.

 

التبريد: عندما تقومين بشراء الأطعمة التي تكون بحاجة إلى التبريد، يجب إيصالها إلى البراد بأسرع وقت ممكن. أما الأطعمة المجمدة، فذلك أيضاً ينطبق عليها، إذ يجب أن توضع في الفريزر قبل أن تنزل درجة حارتها. واعلمي أنك إذا قمت بتذويب الثلج عن الأطعمة المجمدة، فإنك يجب أن تستعمليها، ولا يمكنك إعادتها إلى الفريزر.

من ناحية أخرى، إذا أردت استعمال اللحوم المجلدة على سبيل المثال، يجب وضعها في البراد لتذوب وليس في خارجه، وذلك لأنها حتى بعد الذوبان، يجب أن تكون في بيئة باردة حتى لا تتلف.

 

الثلاجة: من المهم أن تقومي بالتخلص من الأطعمة القديمة مرة كل أسبوع، على أن تقومي بتنظيف الثلاجة بشكل عميق باستعمال المنظفات الخاصة بها على الأقل مرة في الشهر، كما وأن تقومي بعد التنظيف بمسح جميع الأسطح بالخل والماء.

 

صندوق القمامة: حول هذا الصندوق تتجمع الجراثيم بشكل كبير، لذلك لا بد من تنظيفه باستمرار، ومن المفضل أن تستخدمي صندوقاً من النوع الذي يتم فتحه بواسطة القدم حتى لا تضطري إلى لمسه خلال تحضير الطعام.

 

المزيد من النصائح للحصول على غذاء صحي:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً