دراسة: علاقة القهوة باضطراب نبضات القلب

دراسة: علاقة القهوة باضطراب نبضات القلب

ومازالت الدراسات العلمية الطبية تسعد عشاق القهوة وتبدد أي إشاعات ومعلومات خاطئة حول أضرار القهوة على الصحة العامة، وهاهي دراسة علمية تبرأ القهوة من تأثيرها على نبضات القلب وتسببها بالاضطرابات.

القهوة ونبضات القلب:

كشف علماء معهد بيكر في أستراليا أن تناول القهوة بصورة منتظمة لا يشكل خطرا على القلب، وقد يفيد في تقليل اضطراب نبضاته، طالما أن هنالك عدم إفراط في تناول القهوة.

حيث يهدد خطر عدم انتظام النبض أولئك الذين يتناولون 9-10 فناجين قهوة في اليوم. لذلك فإن الجرعة اليومية من القهوة غير الخطرة على الصحة تعادل 300 ملليغرام، بحسب العلماء.

تفاصيل الدراسة:

قام العلماء بتحليل نتائج دراسات مكرسة للبحث عن العلاقة بين الكافيين واضطراب نبضات الأذين والبطين. واكتشفوا في دراسة شارك فيها ما يقارب 230 ألف شخص أن تناول القهوة يخفض من خطر الرجفان. في حين أشارت دراسات أخرى شارك فيها حوالي 116 ألف شخص إلى انخفاض معدل الرجفان بنسبة 13% عقب تناول القهوة.

ووفقا للخبراء، فإن الضرر الوحيد للقهوة هو تأثير الكافيين في تحفيز نشاط الجهاز العصبي وحجب نشاط مركب أدينوزين الذي يساعد في تعزيز الرجفان الأذيني. وإضافة إلى هذا، فإن جرعة كافيين (500 ملليغرام في اليوم) لا تؤثر في نبضات البطين. والمرضى الذين أصيبوا باحتشاء عضلة القلب وحصلوا على 353 ميليغراما من الكافيين، أصبحت نبضات قلبهم طبيعية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً