اسباب صداع العين اليسرى

اسباب صداع العين اليسرى

اسباب صداع العين اليسرى وهو من انواع الصداع الذي يصيب الانسان من جهة اليسار ويمكن ان يمتد ليشمل الرأس والعين ايضا.

وهناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي لصداع العين اليسرى، الذي يتسم بنوع حاد من الصداع في العين اليسرى او كلتا العينين. كما قد يشهد المصاب بهذا النوع من الصداع نوعا من الخفقان والحرقان في العين.

يطلق عليه الصداع العنقودي واليك ابرز الاسباب وراءه.

اسباب صداع العين اليسرى

الاصابة بصداع العين اليسرى يمكن ان يحدث نتيجة الاسباب التالية:

• جفاف العينين:

يتسبب جفاف العينين بشعور بعدم الراحة وتهيج العين، وهو امر شائع بين الاشخاص الذين يستخدمون اجهزة الكمبيوتر لوقت طويل.

وجفاف العينين يمكن ان يسبب فضلا عن الصداع، الالم والحكة والحرقة والدموع بشكل مفرط في محاولة من العين لحماية نفسها من الجفاف. وقد يتطلب عناية طبية وتناول بعض ادوية العين في الحالات الشديدة للجفاف.

• مشاكل الرؤية:

سبب اخر وراء صداع العين اليسرى، كون مشاكل الرؤية يمكن ان تتسبب بالشعور بعدم الراحة واجهاد العين وبالتالي التسبب بالصداع.

• التهاب الصلبة:

وهي عبارة عن طبقة رقيقة تغطي السطح الخارجي للعين وتتسبب بالالم والاحمرار والحرقة وصولا الى الصداع، كما يمكن ان تشكل عائقا امام وضوح الرؤية.

ويمكن لبعض المتلازمات الطبية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وامراض النسيج الضام، ان تزيد من خطر الاصابة بالتهاب الصلبة.

• متلازمة الالتهاب المداري:

وهو النوع الذي يصيب ايا من الاعصاب او الاوعية الدموية او الاوعية اللمفاوية او الدهون او العضلات التي تحرك العين، وتساعد الاشعة المقطعية في تحديد سبب الالتهاب.

• شلل العصب القحفي:

تنشئ الاعصاب القحفية المتعددة من الدماغ وتؤمن الرؤية الجيدة، وفي حال اصابة هذه الاعصاب بالشلل فانها تتسبب بالرؤية المزدوجة وتدلي الجفن وتغير حجم البؤبؤ وصولا الى الالم الشديد والصداع. ويعتبر مرض السكر ابرز الاسباب وراء شلل العصب القحفي.

• التهاب العصب البصري:

ويمكن ان يحدث نتيجة الاصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، وينتج عنه الم وخدر في العين وتراجع حدة البصر مع تغيير في نظرة الالوان.

• التهاب الجيوب الانفية:

يمكن لالتهاب الجيوب الانفية ان يتسبب بصداع العين اليسرى، فضلا عن الالم وعدم الشعور بالراحة.

• عدم توازن الهرمونات:

وجدت بعض الدراسات الامريكية ان تذبذب الهرمونات يمكن ان يسبب الصداع خاصة صداع العين اليسرى، وبشكل لافت خلال الدورة الشهرية.

كيفية علاج صداع العين اليسرى

بالامكان علاج صداع العين اليسرى والتخلص منه عن طريق عدة وسائل، منها الخلود للراحة وعدم تعريض العين للضغط الشديد نتيجة القراءة او التحديق طويلا في الكمبيوتر والاجهزة الالكترونية.

كما ان تشخيص الاسباب الطبية ووصف العلاج المناسب لها يخفف كثيرا من الالم المصاحب لصداع العين اليسرى، وينصح ايضا بممارسة بعض التمارين الخفيفة والمعتدلة للتعامل مع الصداع حيث ان هذه التمارين تساعد على اطلاق الاندروفين الطبيعي الذي يخفف الم الصداع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً