اضرار المشروبات الغازية لمرضى السكر

اضرار المشروبات الغازية لمرضى السكر

اضرار المشروبات الغازية لمرضى السكر موضوع مهم واساسي، كون المشروبات الغازية غنية بالسكريات فيما مرضى السكر يحتاجون للانتباه الى كمية السكر التي يتناولونها يوميا وكذلك مصادرها.

والضرر لا يقع على صحة مرضى السكر في الوقت الحالي، وانما ايضا مستقبلا حسبما تشير الدراسات التي تحذر مرضى السكر من تناول المشروبات الغازية التي تحوي كميات كبيرة من السكر والملونات والمواد الحافظة المضرة بالصحة بشكل عام وصحة مرضى السكر بشكل خاص.

وفي دراسة اجريت في العام 2013، خلص الباحثون الى ان تناول علبة او اكثر من المشروبات الغازية يوميا يمكن ان يتسبب بمشاكل صحية لمرضى السكر في المستقبل.

اضرار المشروبات الغازية لمرضى السكر

الدراسة التي اجريت في المملكة المتحدة والمانيا والدانمارك وايطاليا والسويد واسبانيا وفرنسا وهولندا من قبل مجموعة من العلماء، اشارت الى ان تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية في اليوم يمكن ان يزيد من الخطر النسبي لمرضى السكر بنسبة 5% مقارنة بعلبة واحدة او اقل شهريا.

واجريت الدراسة على 350 الف متطوع حول نظامهم الغذائي تهدف للبحث في العلاقة بين الانظمة الغذائية والسرطان.

وبحسب الدكتورة دورا روماغويرا من جامعة امبريال في لندن ورئيسة فريق الباحثين في حديثها لبي بي سي، فان الكمية المستهلكة من السكريات التي يتم تحلية المشروبات الغازية بها ترفع مخاطر مرض السكر بالنسبة للانسان، وبالتالي فإن كل علبة مشروبات غازية يتناولها المرء يوميا يمكن ان ترفع من نسبة المخاطرة.

وتضمنت ورقة البحث التي عملت عليها روماغويرا وفريقها، توصيات بضرورة نشر معلومات صحية واضحة حول الاضرار التي تحملها المشروبات الغازية الغنية بالسكر، مشيرة الى ان الزيادة الملحوظة في استهلاك هذا النوع من المشروبات في اوروبا ينذر باضرار صحية شديدة على صحة الناس في المستقبل سواء كانوا مصابين بمرض السكر ام لا.

هذا وتوصي المؤسسة الخيرية لمرضى السكري، بحديد الكميات التي يتم تناولها من الاطعمة والمشروبات الغنية بالسكر والسعرات الحرارية العالية، والتي يمكن ان تتسبب في زيادة الوزن فضلا عن الاضرار بصحة مرضى السكر. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً