هل شرب الشاي بالليمون يساعدك على خسارة وزنك؟

هل شرب الشاي بالليمون يساعدك على خسارة وزنك؟

الشاي بالليمون هو مشروب صحي خالٍ من السعرات الحرارية، مما يجعله مثاليًا عند ادراجه في نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن. إن الشاي نفسه، وخاصة الشاي الأخضر، له بعض التأثير على فقدان الوزن، ولكن لا يجوز الاعتماد عليه كعنصر أساسيّ للتخسيس.

 

الشاي بالليمون لخسارة الوزن

 

أولاً: الشاي الأخضر

 

من المعروف أن شرب الماء قبل تناول وجبة الطعام يساعد على ملئ المعدة ويعزز الشعور بالشبع لساعات طويلة مما يسهل فقدان الوزن. في دراسة شملت 48 شخصاً يتبع حمية لخسارة الوزن، فقد أولئك الذين شربوا حوالي كوبين من الماء قبل وجبات الطعام وزنًا أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك  وفقًا لبحث نشر في مجلة Obesity في العام 2011.

 

ولكن إذا كان الماء جيدًا، فإن الشاي خصوصاً الأخضر أفضل منه خصوصاً انه غنيّ بمادتي الكافيين و البوليفينول اللتين تزيدان عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون . ففي دراسة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية عام 2010، خسر الأشخاص الذين شربوا ما لا يقلّ عن 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 8 أسابيع 5 كيلوغرامات أكثر من أولئك الذين شربوا نفس الكمية من الماء.

 

ثانياً: إضافة الليمون

 

بمجرد أن يتخمّر الشاي الأخضر، أضيفي عصير الليمون. الليمون وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامين C قد تزيد من كمية البوليفينول المفيد الذي يمتصه جسمك من الشاي، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة بوردو ونشرت في مجلة Food Research International في العام 2010. قد يزيد أيضاً إضافة ملعقة صغيرة من العسل من عملية امتصاص تلك المواد بدرجة أكبر، ولكن احرصي على عدم إضافة الكثير لأن هذه المحليات يمكن أن تضيف عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية.

 

من هنا إن ملعقة كبيرة من عصير الليمون تحتوي على 3 سعرات حرارية فقط ، لكن كل ملعقة صغيرة من ا العسل فيها 21 سعرة حرارية. زيادة تناول فيتامين C قد يكون لها فوائد أخرى لفقدان الوزن ذلك لأنها تسرّع من عملية حرق المزيد من الدهون في الجسم أثناء ممارسة الرياضة، وفقا لمقال نشر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2005.

 

لقراءة المزيد عن خسارة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً