«صحية الوطني» تناقش مشروع قانون «إدارة النفايات»

«صحية الوطني» تناقش مشروع قانون «إدارة النفايات»

«صحية الوطني» تناقش مشروع قانون «إدارة النفايات»

اللجنة استعرضت مواد مشروع القانون. من المصدر

ناقشت لجنة الشؤون الصحية والبيئية بالمجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها الذي عقدته، أخيراً، بمقر المجلس في أبوظبي، برئاسة سالم عبيد الحصان الشامسي، مواد مشروع قانون اتحادي في شأن الإدارة المتكاملة للنفايات، على أن تتم مناقشة مشروع القانون مع ممثلي الحكومة خلال اجتماع اللجنة المقبل.
وقال الشامسي إنه تم استعراض مواد مشروع قانون اتحادي في شأن الإدارة المتكاملة للنفايات، مشيراً إلى أنه تم الاكتفاء بطلب ملاحظات الجهات المعنية عليه.
وتابع أن إدارة النفايات تعد من أكبر التحديات التي تواجه الدول، وإحدى أهم القضايا ذات الصلة بالبيئة، لتأثيرها الكبير والمباشر في البيئة وصحة الإنسان.
وأوضح أن مشروع القانون يتضمن 35 مادة، تناولت المادة (1) تعاريف لبعض الكلمات والعبارات الواردة في مشروع القانون، والمادتان (2-3) الأحكام المتعلقة بأهداف مشروع القانون، والمادتان (4-5) الأحكام المتعلقة بمسؤولية إدارة النفايات، ومسؤولية منتج النفايات والمورد والمنشأة، والمادتان (6-8) أحكاماً تتعلق بحظر بعض أنواع النفايات، وإعادة استخدام النفايات وتدويرها، والمادتان (9-10) الأحكام المتعلقة بشروط مكبات النفايات.
واشتملت المواد (11-18) على الأحكام المتعلقة بالنفايات الصلبة، والصرف الصحي، والخطرة، والبناء والهدم، والصناعية، والعضوية، والبحرية، والزيوت، والمواد (19-22) على الأحكام المتعلقة بالإدارة المشتركة للنفايات، ونقل النفايات، وإعادة تأهيل المكبات غير الصحية.
وتناولت المادتان (23-24) الأحكام المتعلقة بإنشاء قاعدة بيانات وطنية للنفايات، وحددت المواد (25-32) الأحكام المتعلقة بالجزاءات الإدارية، والعقوبات، وحددت المواد (33-35) الأحكام المتعلقة بإصدار اللائحة التنفيذية، والإلغاءات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً