اطعمة تحارب الزهايمر واخرى تزيد من حدته

اطعمة تحارب الزهايمر واخرى تزيد من حدته

الزهايمر من ابرز واصعب انواع الامراض التي يشهدها العصر الحديث، وهو ناتج عن اعتلال يصيب الدماغ ويدمر خلايا المخ ويجعل المصابين به غير قادرين على تذكر الاسماء او الاماكن.

ويعد الزهايمر من اكثر انواع الخرف انتشارا بين الناس، ويمكن ان يتسبب بمشاكل في التفكير والسلوك تؤثر بشكل سلبي وحاد على حياة الاشخاص المصابين به.

ويتجه العديد من الاطباء والمختصين للغذاء كنوع من الاساليب الوقائية للحد من الاصابة بالزهايمر الذي يتدهور مع الوقت ولا يبدو ان هناك علاج نهائي له في الوقت الحاضر، مع تزايد نسبة المصابين به حول العالم من فئة كبار السن وحتى الشباب.

تعرفي معنا اليوم على ابرز الاطعمة التي تحمي من الاصابة بالزهايمر، وعلى المقلب الاخر اطعمة يمكن ان تزيد من مخاطر الاصابة به لتجنبها.

اطعمة تحمي من الزهايمر

بحسب العديد من الاطباء فان اتباع نظام غذائي غني ببعض اصناف الطعام وممارسة الرياضة بشكل متواصل والتدرب على وسائل والعاب التذكر، يمكنه المساعدة في الوقاية من الاصابة بالزهايمر ومحاربته.

والاطعمة التي تحارب الزهايمر هي:

• القهوة:

بحسب الجمعية السعودية للتغذية العلاجية، فان تناول القهوة بكافة انواعها يمكن ان يساعد على محاربة شيخوخة المخ ويؤخر اعراض الزهايمر بشكل كبير.

• الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3:

مثل السلمون والتونة ومعظم انواع السمك اضافة الى زيت الزيتون والمكسرات وزيت السمك وزيت بذور الكتان، كلها اطعمة تعمل على تنشيط خلايا الدماغ وتحارب الزهايمر او تؤخر اعراضه.

• الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة:

اثبتت السلمون فعاليتها الكبيرة في الوقاية من العديد من الامراض ومنها الزهايمر، وتعد هذه المضادات من ابرز العناصر الغذائية الضرورية لخلايا الجسم وخاصة خلايا الدماغ، كونها تحوي التلف الذي قد يصيب هذه الخلايا.

واكثر الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة هي الشاي الاخضر والشوكولاته الداكنة والفواكه والخضار والقهوة.

تجنب الاطعمة التي تزيد الاصابة بالزهايمر

من جهة اخرى، تحذر الجمعية السعودية للتغذية العلاجية من بعض اصناف الطعام التي يمكن ان تتسبب بزيادة احتمال الاصابة بالزهايمر، ومنها السمن والزبدة والاطعمة الغنية ب الدهون المشبعة والكوليسترول التي تتسبب في انسداد الشرايين وتزيد من خطر الاصابة بالزهايمر.

وينصح في المقابل بتناول الدهون الاحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون الذي يحمي خلايا الدماغ من التلف والاصابة بالزهايمر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً