ما الذي يجعل الطّعام الصحّي مكلفاً؟

ما الذي يجعل الطّعام الصحّي مكلفاً؟

غالباً ما يُعرف الطّعام الصحّي بأنّه مكلفٌ أكثر من الطّعام العادي، إذ أنّ الأوّل يتمتّع ببعض المميّزات التي تجعله يختلف عن الطّعام التقليدي.

 

وتُعتبر المنتجات العضويّة والتي تُسمّى أيضاً “الأغذية الصحّية” أكثر تكلفة من نظيراتها التقليديّة لعددٍ من الأسباب نذكر أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التغذية الغنيّة

 

تحتوي المنتجات العضويّة على موادٍ مغذيّة أكثر، منها مضادات التأكسد والفيتامينات التي يُمكن أن تمنع أو تؤخر الإضرار بالخلايا، مقارنةً بالفواكه والخضار التي تمّت زراعتها بالطّرق العادية.

 

الإمدادات محدودة

 

عادةً ما تكون إمدادات الأغذية العضويّة الصحّية محدودةً بالمقارنة مع الطلب عليها.

 

ارتفاع مداخيل اليد العاملة

 

تكاليف إنتاج الأغذية العضوية أعلى في العادة نتيجةً لارتفاع مداخيل اليد العاملة بحسب وحدة الإنتاج، ولأن التنوّع الكبير في الأعمال التجاريّة يعني عدم إمكانية تحقيق اقتصاديّات الحجم.

 

فصل الأغذية الصحّية عن غيرها خلال التصنيع والنقل

 

تؤدّي مناولة ما بعد الحصاد للكمّية الصغيرة نسبياً من الأغذية العضويّة الصحّية إلى ارتفاع التكاليف، نتيجةً للفصل الإلزامي بين المنتجات العضويّة وتلك التقليديّة خصوصاً أثناء التصنيع والنقل.

 

استعداد المستهلك للدفع

 

تُباع المنتجات العضويّة غير المعتمدة عادة، في البلدان المتقدّمة، بأسعارٍ تزيد على أسعار نظيراتها من المنتجات التقليديّة وفقاً لاستعداد المستهلك النوعي للدفع.

 

مفيد للبيئة وللمزارع

 

يُساعد تناول الأغذية الصحّية التي تمّ تصنيعها بطريقةٍ عضويّة، البيئة، من خلال التقليل أو الامتناع عن اللجوء إلى المواد السامة التي يتمّ وضعها عادةً للمنتوجات الزراعيّة، وهذا من شأنه أيضاً أن يحمي المزارع من بعض الأمراض.

 

في هذا السياق، يقول كبير مسؤولي التّغذية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة براين تومسن: “ستظلّ الأغذية الصحّية أغلى من غيرها لأنّها تحتلّ مكانةً خاصة ولا تُنتَج بكثرة، كما أنّ هناك عوامل عديدة تزيد من تكاليف إنتاجها وترفع من سعرها”.

 

وتشمل هذه العوامل كلّ المعوقات التي تعترض سلسلة عمليّة الإنتاج الغذائي مثل قلّة المحاصيل، وقلّة توزيع المنتجات الزراعيّة والحاجة لإثبات عدم تلوّث الأغذية بالكائنات المعدّلة وراثياً.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً