تناول الطعام في اطباق البلاستيك خطراً يهدد حياتكم…فإبتعدوا عنه!

تناول الطعام في اطباق البلاستيك خطراً يهدد حياتكم…فإبتعدوا عنه!

تحتلّ الأطباق البلاستيكية مكانةً مهمةً في كلّ منزل خاصة إذا كان يضمّ أطفالاً. فالصحون البلاستيكية متينة ويصعب كسرها كما أنها تأتي ملوّنة فتجذب الأنظار إليها وتجعل الأكل فيها أمراً ممتعاً. إلا أنه وعلى الرغم من أنها عملية جداً وسهلة الاستخدام، فمن المعروف عن الصحون البلاستيكية انها تحتوي على مواد خطيرة جداً تضرّ بصحة كلّ من يلجأ إلى تسخين الطعام فيها.

 

ولكن إذا قمت بنقل الطعام الساخن مباشرة من الفرن أو المايكرويف إلى صحن من البلاستيك، فهل يمكن للمكونات السامة من الغشاء البلاستيكي أن تدخل طعامك وتضرّ بصحتك؟

 

هل تناول الطعام في اطباق البلاستيك خطير؟

 

– على الرغم من وجود العديد من أنواع البلاستيك، إلا أن النوعين الرئيسيين من البلاستيك الذين يتم استخدامهما في صناعة في أواني الطعام هما الميلامين رزين melamine resin والبولي بروبلين polypropylene.

 

– الميلامين رزين هو من البلاستيك الصلب الذي يمكن العثور عليه في أواني الطعام كافةً وخصوصاً في صحون الأطفال البلاستيكية. منفرداً، الميلامين مركب سام لصحة الإنسان، أمّا وبعد تصنيعه وخضوعه لتركيزات عالية، فهو يمكن أن يلحق الضرر بالكليتين، حيث يؤدي دخوله إلى الجسم بكمية كبيرة إلى توقفهما عن العمل في الجسم.

 

– أظهرت دراسة حديثة من تايوان نشرت في مجلة JAMA Internal Medicine أن الأشخاص الذين تناولوا الحساء الساخن، الذي كان يبلغ 90 درجة مئوية بعد صبّها في وعاء بلاستيكيّ مصنوع من الميلامين، قاموا بإفراز كميات من الميلامين في البول ، ممّا يشير إلى أن الميلامين من وعاء الحساء قد تم امتصاصه في الجسم.

 

– أمّا وبحال تمّ تسخين الطعام في الصحون البلاستيكية، فهذا الأمر سيعمل على نقل مادتي الـBPA والـ phthalates إلى الجسم وهي عبارة عن مواد سامّة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستات وأمراض القلب وغيرها.

 

بعض النصائح:

 

– تجنّبوا تناول الأطعمة، خصصواً الساخنة، في أواني وصحون بلاستكية تجنّباً لإفراز الميلانين أو المواد الضارّة الأخرى وانتقالها إلى الجسم.

 

– من الأفضل استخدام الصحون البلاستيكية التي تستعمل لمرة واحدة والتخلص منها فور الانتهاء من تناول الأطعمة غير الساخنة.

 

– من المستحسن استخدام الصحون المصنوعة من السيراميك أو الزجاج للأطعمة الساخنة.

 

لقراءة المزيد عن تخزين الطعام في العبوات البلاستيكية إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً