هل يساعدكم الصويا في خسارة الوزن؟

هل يساعدكم الصويا في خسارة الوزن؟

يعتبر الصويا نوعاً من البقوليات التي أصبحت مؤخراً واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكاً على نطاق واسع في العالم. فالصويا أو ما يعرف أيضاً بفول الصويا، هو من أكثر البذور الصحية التي أثبتت فعاليتها في مجال إنقاص الوزن ذلك لأنها غنية بالأحماض الامينية الرئيسية التي تعزز صنع البروتين.

 

ما هي فوائد الصويا للرجيم؟

 

تعزيز التمثيل الغذائي

 

يعتبر الصويا مصدرًا مهماً للبروتين وهذا ما يعمل على تعزيز أداء التمثيل الغذائي في الجسم وهو مفيد لبنات بناء الخلايا والأوعية الدموية. البروتينات الموجودة في الصويا تعزّز الصحة وتعيد إصلاح الخلايا واستبدالها. قد يكون من الصعب الحصول على كمية كافية من البروتين إذا كنت نباتيّ، لذلك توفر الصويا بديلاً ممتازًا للبروتينات التي يتم الحصول عليها عادةً من اللحوم الحمراء والدجاج والبيض ومنتجات الألبان والأسماك.

 

تحسين الهضم

 

إن الألياف الغذائية الموجودة في الصويا هي من المكوّنات المهمة في أيّ نظام غذائيّ صحيّ يهدف خصوصاً إلى خسارة الوزن، فهي تنشّط عمل الأمعاء وتساعد على التخلّص من كل الالتهابات والسموم من الجسم. كما ان الألياف تحفز الحركة التمعجية ، التي تقلّص العضلات الملساء ما يسهّل دفع رواسب الأطعمة إلى خارج الجسم والتخلّص كلياً من الإمساك الذي يمكن أن يؤدي في أسوأ الحالات إلى سرطان القولون والمستقيم.

 

السيطرة على مرض السكري

 

يعتبر الصويا من الأطعمة المهمة للوقاية من مرض السكري وإدارته، ويعود ذلك في المقام الأول إلى قدرته على زيادة مستقبلات الأنسولين في الجسم، مما يساعد على إدارة المرض بفعالية أو منع حدوثه في المقام الأول.

 

أمّا على صعيد مساعدته على فقدان الوزن، فإن الصويا يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. وهذا يعني أن الصويا لن يسبب ارتفاعًا حادًا في معدلات السكر في الدم وبالتالي انخفاض الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتحسين السيطرة على الشهية، وهي ميزة قوية تعمل على إنجاح الرجيم.

 

لقراءة المزيد عن الصويا إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً