4 فوائد صحية لتناول بذور الشيا

4 فوائد صحية لتناول بذور الشيا

كثر الحديث مؤخرا عن بذور الشيا كواحدة من اكثر الأطعمة صحة على هذا الكوكب، فهي غنية بالمواد المغذية المفيدة للجسم والعقل معاً.

وتعتبر بذور الشيا بمثابة الغذاء الفائق الذي يحتوي على البروتين، ومعادن الالياف مثل الفوسفور والبوتاسيوم ، وكذلك العناصر النادرة مثل المنغنيز والسيلينيوم. وهذه البذور مفيدة جداً وسهلة التحضير، وتعتبر مكوناً متعدد الجوانب حيث يمكن إضافتها بسهولة إلى معظم الوصفات.

وفي احدى الدراسات الامريكية التي اجرتها جامعة ولاية الابلاش على 62 امرأة مصابة بالسمنة تتراوح اعمارهن بين 49 و75 عاما، اشار الباحثون الى ان بذذور الشيا تقاوم اعراض العديد من الامراض لما تحتويه من عناصر غذائية قيمة.

وخلال الاختبار، وجد الباحثون ان هناك تحسنا في مستوى الدهون لدى النساء الخاضعات للاختبار عند اتباع نظام غذائي يعتمد على بذور الشيا. مع الاشارة الى ان تناول هذه البذور لم يسجل اية اثار جانبية سلبية على صحة الاشخاص الذين تناولوه.

يعرفنا خبراء التغذية في شركة “انديا جيت” على ابرز 4 فوائد صحية لبذور الشيا الذي يطلق عليه تسمية “مولد الطاقة”

4 فوائد صحية لبذور الشيا

فيما يلي ابرز الفوائد الصحية التي يمكن ان نجنيها من تناول بذور الشيا بصورة مستمرة:

• تحسين صحة القلب: 

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون الصحية واحماض أوميجا 3 التي تساعد على تنظيم الكوليسترول وخفض ضغط الدم، وهو امر ضروري ومفيد بشكل خاص لصحة القلب.

• تعزيز صحة الجهاز الهضمي: 

تعتبر بذور الشيا من الاطعمة الغنية بالألياف، حيث يمكنك الحصول على كمية الألياف الموصى بها لليوم من وجبة واحدة فقط منها، ما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول. حيث أن الحصول على مستويات كافية من الألياف في النظام الغذائي يساعد على تحسين عملية الهضم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتحكم في نسبة السكر في الدم.

• تقوية العظام : 

بذور الشيا غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبروتينات والمغنيسيوم وغيرها، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لتزويد العظام بالتغذية المطلوبة.

• اضفاء اشراقة مميزة للبشرة: 

تحتوي بذور الشيا على مضادات اكسدة بنسبة عالية، وتعمل هذه المضادات على تسريع أنظمة إصلاح البشرة وبالتالي منع تلف الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة. 

كما تساعد مضادات الاكسدة في مكافحة إنتاج الشوارد الحرة (أو الذرات الحرة- مركبات كيميائية) التي تساهم في حدوث الأمراض مثل السرطان.

كيفية استخدام بذور الشيا

هناك طرق متعددة لاستخدام بذور الشيا في نظامنا الغذائي، مثل اضافته الى السلطات او وجبات الطعام وكذلك تحضير العصائر المنعشة باستخدام بذور الشيا.

كما يمكنك اعداد حلويات خفيفة وشهية باستخدام بذور الشيا مثل كعكة الموز او حلوى بودينغ الشيا بحليب اللوز. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً