اسباب الدوخة عند الوقوف فجاة

اسباب الدوخة عند الوقوف فجاة

اسباب الدوخة عند الوقوف فجاة هي من المسائل الصحية التي يعاني منها البعض دون معرفة الاسباب التي تقف وراءها، والتي عادة ما يتم الربط بينها وبين فقر الدم كالسبب الرئيسي وراء هذا الشعور بالدوخة.

والحقيقة ان فقر الدم يمكن ان يتسبب بالدوخة لكنه ليس السبب الوحيد لهذه الحالة الصحية التي باتت منتشرة بين الكثيرين كبارا وصغارا. حتى ان بعض حالات الدوخة يمكن ان تصل للاغماء فيما تترافق الدوخة مع تشوش الرؤية وعدم القدرة على الحركة وزيادة خفقان القلب.

وفيما ان الدوخة العادية والعابرة لا تحمل اي مؤشر صحي خطير، فان الدوخة التي تستمر لوقت طويل وينجم عنها اعراض خطيرة لا يجب اهمالها ابدا وينصح الاشخاص الذين يعانون من تكرار الشعور بالدوخة او التعرض لاعراض شديدة اثر الدوخة، بالتوجه الى الطوارئ او الطبيب المختص للفحص والتشخيص الضروريين.

تعرفي معنا اليوم على اسباب الدوخة عند الوقوف فجاة وطرق علاجها.

اسباب الدوخة عند الوقوف فجاة

وهي حالة تحدث عند الوقوف فجاة بعد الجلوس لبعض الوقت، وقد تكون الدوخة بسيطة او شديدة بحيث يضطر الشخص للجلوس ثانية لتفادي الوقوع والتخلص من هذا الشعور المزعج.

ومن اسباب هذه الدوخة:

• الاصابة بفقر الدم:

او الانيميا وهو مرض ناتج عن نقص مستوى الدم بسبب سوء التغذية، وتزداد حدة الدوخة بسبب الانيميا عند الوقوف فجاة.

• انخفاض ضغط الدم:

سبب اخر وراء الاصابة بالدوخة عند الوقوف فجاة، والاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض هم اكثر عرضة للاصابة بالدوخة خاصة عند الوقوف المفاجئ، ولهذا ينصحون بتجنب الحركات الفجائية لتجنب الاصابة بالدوخة.

• الصداع النصفي:

او الشقيقة، من الامراض التي تتسبب بالدوخة خاصة عند الوقوف المفاجئ او القيام بحركة مفاجئة، ما يتسبب بعدم توازن المريض والاصابة بالدوخة.

• تناول بعض الادوية:

عادة ما يرتبط تناول بعض الادوية بظهور اعراض جانبية مزعجة ومنها الدوخة والتي تظهر بشكل كبير عند الوقوف فجاة.

• الجفاف:

الجسم الذي يعاني من الجفاف جراء قلة تناول السوائل والماء هو اكثر عرضة لاثار صحية سيئة ومنها الدوخة حيث ان نقص السوائل في الماء يؤدي للشعور بالدوخة في كثير من الاوقات.

• الحمل والولادة:

تغير الهرمونات في جسم المرأة نتيجة الحمل والولادة يمكن ان يتسبب باختلال التوازن وبالتالي الاصابة بالدوخة خاصة عند الاستعجال في النهوض او الجلوس في وضعية واحدة لوقت طويل.

• النهوض السريع من السرير:

عادة ما يستيقظ البعض منا بسرعة صباحا خشية عدم التاخر على العمل او الدراسة، وهو ما قد يتسبب بالاصابة بالدوخة كون الجسم لم يستعد توازنه الطبيعي بعد النوم ويحتاج لبعض الوقت لاستعادة هذا التوازن.

• الدورة الشهرية الغزيرة:

ما يتسبب بفقدان الكثير من الدم وهو ما ينعكس سلبا على صحة المرأة لجهة الاصابة بالدوخة خاصة عند الوقوف فجاة.

• التنفس الزائد:

يؤدي التنفس غير المنتظم والزائد الى خلل في توازن الجسم وبالتالي الاصابة بالدوخة عند الوقوف بعد الجلوس لبعض الوقت.

• قيادة السيارة لوقت طويل:

ان الجلوس لفترة طويلة وراء مقود السيارة يمكن ان يتسبب بالاصابة بالدوخة فور الخروج من السيارة بعد الجلوس الطويل.

طرق علاج الدوخة عند الوقوف فجاة

في حال تكررت حالات الاصابة بالدوخة في كل مرة نقف فيها بعد الجلوس، لا بد من مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة وتبيان الحالة الصحية التي تقف وراء هذه الدوخة.

كما ينصح الاشخاص الذين يعانون من تكرار الدوخة، بضرورة شرب الماء بكثرة وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء والنوم لثماني ساعات يوميا، مع ضرورة عدو اجهاد النفس وعدم الوقوف بشكل مفاجئ او النهوض السريع من السرير صباحا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً