10 فوائد صحية للهليون

10 فوائد صحية للهليون

يعد الهليون او الاسبراجوس كما هو معروف عند الكثيرين، من النباتات القديمة والشهية جيدا وهو واحد من اصل 20 غذاء في مجموع مؤشر كثافة المغذيات Aggregate Nutrient Density Index، بمعنى انه يحمل الكثير من المغذيات داخله والتي تعزز صحة الجسم.

ويمتاز الهليون باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والالياف ومضادات الاكسدة والالياف، ويسهم تناوله بصورة دائمة في الحفاظ على الصحة. كما انه قليل السعرات الحرارية وبالتالي فان تناوله امن لمن يتبعون حمية غذائية معينة.

تعرفي معنا اليوم على ابرز 10 فوائد صحية لتناول الهليون.

10 فوائد صحية للهليون

بسبب محتواه الغني من المغذيات، فان تناول الهليون بانتظام يسهم في الفوائد الصحية التالية:

• حماية الجنين من التشوهات:

الهليون نبات امن لتناوله من قبل النساء الحوامل وهو يحوي كمية جيدة من الفولات التي تحمي الاجنة من التشوهات وتساعد على نمو الاعصاب.

• علاج الاكتئاب:

يسهم تناول الهليون في علاج الاكتئاب كونه يحول دون انتاج الهوموسيستين وهو حمض اميني يمنع وصول المركبات الغذائية الى الدماغ، ويؤدي بطبيعة الحال لخفض انتاج هرمونات السعادة كالسيروتونين والدوبامين والنوريبينفرين.

• تخفيف الام متلازمة الدورة الشهرية:

تعاني بعض النساء من الام ما قبل نزول الدورة الشهرية، مثل الانتفاخ والتقلصات والتعب والاكتئاب، وتناول الهليون قبل الدورة يسهم في اعادة التوازن للهرمونات وعلاج هذه الاعراض.

• زيادة الرغبة الجنسية وتعزيز الخصوبة:

يعد الهليون طعاما مثاليا لمن يعانون من ضعف الرغبة الجنسية او ضعف الخصوبة لديهم، كونه يساعد على افراز الهرمونات الجنسية ويحسن نوعية وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

• تحسين الهضم:

يحتوي الهليون على مركب يدعى انولين يعمل كنوع من الدعم الحيوي للمعدة وينشط البكتيريا النافعة فيها ما ينعكس ايجابا على صحة المعدة لجهة تحسين الهضم. كما انه غني بالالياف التي تحمي من الامساك وسرطان القولون.

• الوقاية من مرض السكري:

يعتبر الهليون من الاطعمة المفيدة لمرضى السكري كونه يحوي مركبات مضادة للالتهابات تعمل على خفض المخاطر الناجمة عن الاصابة بالسكري، كما يعمل الهليون على تنظيم افراز الانسولين وتنظيم السكر في الدم.

• خفض ضغط الدم:

ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول الهليون كونه يحوي كمية جيدة من البوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه.

• الوقاية من الكوليسترول وامراض القلب:

الهليون نبات غني بمضادات الاكسدة التي تخفض نسبة الاجهاد التأكسدي وخطر تأكسد الكوليسترول، وهو ابرز العوامل التي تؤدي للاصابة بامراض القلب. فضلا عن دوره الكبير في خفض ضغط الدم الذي يعد سببا اخر وراء امراض القلب.

• الوقاية من امراض الكلى:

يساعد تناول الهليون على ادرار البول وتخليص الجسم من الاملاح والسوائل الزائدة فضلا عن التخلص من السموم في الكلى ومنع تكون الحصى، الا ان المرضى المصابين بحصوات ناتجة عن حمض اليويا لا ينصحون بتناول الهليون.

• تعزيز صحة المخ والاعصاب:

محتوى الهليون الغني بالفولات وفيتامين ب12 يساعد على تحسين صحة المخ ويحارب الشيخوخة المرافقة للخرف كما يقوي الذاكرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً