تعرّفوا على أبرز 7 مصادر غذائيّة للبروتينات

تعرّفوا على أبرز 7 مصادر غذائيّة للبروتينات

يُعتبر البروتين ضرورياً جداً وهو من المواد الغذائيّة الرئيسيّة التي تحفظ الجسم بصحّةٍ كاملة وتجعله يحصل على الطاقة اللازمة له للقيام بالنّشاطات اليوميّة المختلفة.

 

يُمكن الحصول على البروتين من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليه بنسبةٍ عالية، نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الأسماك والمأكولات البحريّة

 

تُعد هذه الأطعمة من أفضل مصادر البروتين الغذائيّة، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على أحماض أوميغا 3 التي تفيد القلب والأوعية الدمويّة.

 

فهذه المأكولات غنيّة بالبروتينات عالية القيمة الغذائيّة منخفضة الدّهون، خلافاً لباقي مصادر البروتين من المأكولات الحيوانيّة.

 

اللحوم

 

لحوم الدواجن مصدرٌ جيّد للبروتين الحيواني؛ حيث تُعتبر الأجزاء المقطوعة من صدور الدجاج من دون الجلد من المصادر البروتينيّة قليلة الدهون مُقارنةً باللحوم الحمراء.

 

واللحوم الحمراء بدورها تُعتبر أيضاً من المصادر الغنيّة بالبروتين، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن.

 

البيض

 

من المعروف أنّ البيض يأتي ضمن المصادر الغنيّة بالبروتين بنسبةٍ عالية، ويتميّز أيضاً بأنّه مصدر للبروتين الحيواني زهيد الثمن.

 

كما أنّ تناول البيض على وجبة الفطور يُساعد على تقليل الشّعور بالجوع لفترةٍ طويلةٍ من الوقت.

 

الحليب ومشتقّاته

 

بالإضافة إلى أنّها تحتوي على الكالسيوم وفيتامين “د” اللازمين لبناء العظام والحفاظ على صحّتها، إلا أنّ منتجات الألبان غنيّة أيضاً بالبروتين.

 

البقوليّات

 

تُعدّ هذه الأطعمة مصدرٌ جيّد للبروتين، إلى جانب احتوائها على الألياف التي تُساعد على الهضم وتُعطي شعوراً بالشّبع لفترةٍ طويلة.

 

من البقوليّات نذكر: الفاصولياء، والعدس، والحمص وغيرها.

 

المكسّرات

 

تُعدّ المكسّرات من المصادر الغنيّة بالدهون المفيدة إلى جانب احتوائها على نسبةٍ عالية من البروتين.

 

ومن أبرز المكسّرات المفيدة نذكر: اللوز والبندق وزبدة الفول السوداني والفول السوداني والبقان وبذور عباد الشمس والجوز.

 

الصويا

 

كذلك، فإنّ حليب الصويا والجبن المصنوع منه يُعتبر بديلاً هامّاً للبروتينات الأخرى الغنيّة بالدهون، بالإضافة إلى أنّه يساعد على خفض نسبة الكولسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

هذه المصادر الـ7 لا بدّ من إدخالها إلى النّظام الغذائي اليومي للإستفادة من كلّ القيم الغذائيّة الهامّة والضّرورية التي تقدّمها للجسم.

 

لقراءة المزيد عن البروتين إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً