5 عناصر غذائية تسبب لكم السمنة الزائدة… إبتعدوا عنها!

5 عناصر غذائية تسبب لكم السمنة الزائدة… إبتعدوا عنها!

يعدّ الوزن الزائد من أكثر الهموم التي تتعب الكثيرين لا سيما السيدات، ما يدفعهم الى إتباع العديد من الحميات الغذائية التي تساعد على التخلّص من الكيلوغرامات غير المرغوب فيها للوصول الى الرشاقة والقوام الجميل والمتناسق. وبهدف تفادي الوقوع في البدانة المفرطة، سنعرض لكم عبر موقع صحتي أهم المكونات الغذائية التي تسبب السمنة الزائدة بهدف تجنبّها والإبتعاد عنها:

 

النشويات

 

تحتوي النشويات على نسبةٍ قليلةٍ من الألياف ما يجعلها تتحوّل مباشرة إلى جلوكوز لتسبب ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، ما يزيد من مستويات الإنسولين، لذلك إنّ أكل النشويات بكميات كبيرة يؤدّي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، ومن أكثر هذه الأطعمة البطاطا المعالجة مثل الشيبس، والبطاطا المقلية، والمعكرونة، والمكسرات، والخبز الأبيض.

 

الحلويات

 

الحلويات مثل البسكويت أو الشوكولا هي من الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، إلا أن المشكلة الحقيقية تكمن أن الجسم يعاود الهبوط بنسبة السكر في الدم إلى أدنى المستويات مرّة أخرى خلال بضع ساعات قليلة. وهنا نشير الى أنه للاحتفاظ بمستوى السكر في الدم عند المعدّل المثالي، يجب الابتعاد عن الحلوى، وتناول بالمقابل الأطعمة التي تعطي الجسم المعدّل المطلوب من السكريات ولكن ببطء، مثل الفاكهة.

 

المشروبات الغازيّة

 

تحتوي المشروبات الغازيّة بالإجمال على كمية عالية من السعرات الحراريّة ، بالرغم من أنها خالية من أيّ قيمة غذائيّة مفيدة، كما أنّ الأحماض الموجودة في تلك المشروبات تسبّب تآكل الأسنان ما يؤثر سلباً عليها.

 

الأطعمة المملّحة

 

الأطعمة المملحة هي من أخطر المأكولات على الرشاقة الإنسان، لأنها تعمل على احتباس السوائل بالجسم، وتؤدي بالتالي الى زيادة الوزن بشكل كبير كما أنها من العوامل التي تسبب ترقّق العظام.

 

الأطعمة المقليّة

 

تعدّ الأطعمة الجاهزة والمقليّة من أكثر العناصر المضرّة وغير الصحيّة التي يجب تجنبّها بسبب احتوائها على كمية عالية من السعرات الحراريّة، إضافة إلى قلة قيمتها الغذائيّة، إضافة الى تسبّب الإصابة بالانتفاخ، وعسر الهضم الحاد والمزعج.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً