أطعمة تساعد على زيادة مستويات الحديد في الجسم

أطعمة تساعد على زيادة مستويات الحديد في الجسم

يُمثل الحديد أحد المعادن الأساسية والضرورية التي يحتاجها الجسم لتكوين  الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. ويُشكل أحد العناصر الحيوية للحفاظ على صحة جيدة، في المقابل يؤدي نقص الحديد إلى إنخفاض مستويات الأكسيجين في الأنسجة والشعور بالتعب وظهور بعض الأمراض مثل فقر الدم، ونحن ننصحك باتباع الارشادات التالية في حال كنت تعانين من نقص الحديد.
استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد
الحفاظ على مستويات مثالية من الحديد في الدم يتطلب اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، ويرجع انخفاض مستويات الحديد في الدم أساسا إلى سوء التغذية.

ويمكن التمتع بمستويات جيدة من الحديد من خلال استهلاك أنواع معينة من  الأطعمة النباتية والحيوانية. وتشكل اللحوم الحمراء أحد العناصر الأساسية التي تحتوى على هذا المعدن ونجده بكميات أقل في البقوليات والخضار الورقية الخضراء والفواكه المجففة كاحدى أبرز الخيارات الرئيسية.
استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين سي
يمتص الجسم الحديد ويحوله إلى بروتيين يدعى الفيريتين يحدث ذلك بتفاعل مع العصائر المعدية التي تحتوي على حمض الهيدروكلوريك الذي يحتاج إلى وجود الفيتامين سي. وبالتالي فان تضمين الأطعمة الحمضية الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال والفراولة والبروكلي والفلفل ضروري ضمن نظامك الغذائي اليومي.

الفيتامين سي مهم جدا لجهاز المناعة ويساهم في تعزيز عملية امتصاص الحديد داخل الجسم ، إلا أن تناوله بشكل مفرط يؤدي إلى نقص في حمض الفوليك. والمثالي هو استهلاك حبتين من الحمضيات كحد أقصى في اليوم.
الاعتدال في تناول مثبطات الحديد 
تحدثنا على الاطعمة التي تساعد على زيادة مستويات الحديد في الجسم، وفي ما يلي سنتطرق لمجموعة من الأغذية التي تمنع امتصاصه.
البيض : يحتوى البيض على الفوسفيتين، هذا المكون يمنع امتصاص الحديد من مصدر نباتي.
الحليب: يحتوى الحليب ومنتجات الألبان على الكالسيوم الذي يعرقل امتصاص الجسم للحديد من مصدرحيواني ومن الخضار، وبالتالي لا ينصح باستهلاك أكثر من 300 غرام يوميا.

الشاي: يؤثر شرب الشاي على امتصاص الحديد في الجسم، ولا ينصح بشربه بعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
القهوة والكاكاو : تمنع المركبات الفينولية الموجودة في الكاكاو والبن امتصاص الحديد من المصادر النباتية.
الفواكه الجففة : تحتوى المكسرات على مجموعة من العناصر التي تقلل من امتصاص الحديد بنسبة 50-65 ٪.
نحن ننصحك بالابتعاد عن تناول هذه الأطعمة في حل كنت تعانين من فقر الدم أو نقص الحديد.
تناولي مكملات الحديد إذا كنت حاملا 
إذا كنت حاملاً  يستحسن تناول مكملات الحديد لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة ومتطلبات  الجنين من الحديد لضمان نمو سليم. ولا تنسي اجراء التحاليل الازمة للتأكد من أن مستويات الحديد معتدلة لديك.
تجنبي تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية

تجلب الألياف الغذائية العديد من الوظائف المهمة للجسم حيث تنظم عملية الهضم وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي من بعض الأمراض المزمنة مثل أورام القولون. ومع ذلك فان تناولها بصورة مفرطة يؤدي إلى ظهور بعض النتائج العكسية بما في ذلك انخفاض مستويات الحديد في الجسم. وذلك لأنها تعمل على تسريع عملية الهضم ولا تعطي الجسم الوقت الكافي لامتصاص الحديد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً