عدد السعرات الحرارية في التفاح

عدد السعرات الحرارية في التفاح

عدد السعرات الحرارية في التفاح وهو من ابرز انواع الفواكه واكثرها انتشارا واستهلاكا حول العالم. ويعد التفاح من افضل عناصر الغذاء الذي يشدد الاطباء واخصائيو التغذية على تناوله يوميا، لما له من فوائد صحية لا تعد ولا تحصى.

ويمتاز التفاح باحتوائه على الالياف والمواد المضادة للاكسدة والفلافونويدات التي تحارب العديد من الامراض مثل السرطان والسكري وضغط الدم، ويدرج التفاح ضمن لائحة افضل 10 اطعمة صحية على الاطلاق.

والمميز في التفاح انه لا يحوي الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي يمكن تناوله بامان من قبل الذين يتبعون حمية غذائية او يحاولون الحفاظ على رشاقتهم.

لنتعرف في موضوعنا اليوم على عدد السعرات الحرارية في التفاح والفوائد الصحية التي يقدمها للصحة.

عدد السعرات الحرارية في التفاح

حبة التفاح متسوطة الحجم تعادل الكوب والنصف، وتزود الجسم ب 95 سعر حراري، فيما تحتوي التفاحة صغيرة الحجم على 77 سعر حراري، والتفاحة كبيرة الحجم تحوي 116 سعر حراري. اما الكوب الواحد من التفاح المجفف فيحوي 70 سعر حراري.

وبالنسبة لمن يتبعون حمية غذائية لاستهلاك 2000 سعر حراري يوميا، فان التفاحة متوسطة الحجم تمثل اكثر من نصف الكمية الموصى بها في هذا الجدول والتي تتمثل بكوبين من الفواكه.

واضافة الى الالياف ومضادات الاكسدة، فان التفاح يحوي عناصر غذائية مهمة اخرى منها الماء والسكريات والبروتين والدهون والمعادن كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور.

فوائد التفاح الصحية

ان المحتوى الغذائي الغني للتفاح يجعل منه قيمة غذائية كبيرة لجهة توفير الكثير من الفوائد الصحية  نلخصها على الشكل التالي:

• التفاح يساعد على الشعور بالامتلاء وانقاص الوزن كونه غني بالالياف والماء وبعض المركبات الطبيعية التي تساعد على التخسيس بطريقة امنة ومضمونة.

• يعزز صحة القلب ويخفض مستويات الكوليسترول في الدم بسبب محتواه من الالياف غير القابلة للذوبان وكذلك البوليفينولات التي تحمل تأثيرا مضادا للاكسدة، وبالتالي يحمي من امراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

• يساعد التفاح على خفض خطر الاصابة ب السكري خاصة النوع الثاني بسبب محتواه من البوليفينولات المضادة للاكسدة والتي تحول دون تلف خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس.

• يسهم التفاح في تعزيز عمل البكتيريا النافعة في المعدة كونه يحتوي على نوع من الالياف يعرف باسم البكتين والتي لا يمكن امتصاصها داخل الامعاء الدقيقة وهي تنتقل الى القولون وتعزز نمو البكتيريا النافعة فيه.

• التفاح فعال لجهة خفض خطر الاصابة ب السرطان كونه يحوي العديد من المركبات المضادة للاكسدة.

• يحمي الرئتين من اضرار التأكسد ومرض الربو بسبب محتواه من مضادات الاكسدة، كما ان قشرته تحوي الكيرسيتين وهو نوع من الفلافونيدات ينظم عمل الجهاز المناعي ويقلل من الالتهابات في الجسم.

• يحتوي التفاح على الكالسيوم الضرورية لتعزيز وتحسين صحة العظام وزيادة كثافتها وقوتها.

• يحمي الدماغ من الشيخوخة من خلال منع تراجع النواقل العصبية المسؤولة عن الذاكرة.

• التفاح غذاء مثالي للحفاظ على صحة المعدة وحماية بطانة و خلايا المعدة من الاصابات الناجمة عن استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً