التعامل مع الزوج المتكبر والمتعالي.. كيف يكون؟

التعامل مع الزوج المتكبر والمتعالي.. كيف يكون؟

الإنسان المتكبر هو الذي يعيش حياته ويرى بأنّه أفضل الّناس وهو إنسان لا يستمع إلى الآخرين وإنما يهمه رأيه معتبراً أنه دائماً على حق وصواب، وعادة ما يرفض الاعتراف بالخطأ إذا ما ارتكبه وأقيمت الحجة عليه، إضافة إلى احتقاره للناس والنظر إليهم على أنهم أقل منه شأناً. ويأتي الزوج المتكبر وتعاليه على زوجته ليكون محط إزعاج وضغط نفسي للكثير من النساء.

لذلك التقى “سيدتي نت” المستشارة التربوية والأسرية والنفسية “نادية نصير” لتقدم لنا بعض النصائح التي تفيدنا كثيراً في التعامل الزوج المتكبر والمتعالي:

• أسباب التكبر:

اتفق الجميع علي أن التكبر هو الإعجاب بالنفس الذي يؤدي إلى احتقار الناس والترفع عليهم، وربما تكون من الصفات التي تنشأ معهم منذ الصغر وتنمو وتتطور، فما هو الدافع أو السبب الرئيسي في ذلك؟ تعددت الأسباب ولكن الهدف واحد الا وهو التكبر.

1. العلم:
قد نجد التكبر عند بعض العلماء والمثقفين الذين يصيبهم الغرور بعلمهم، فلا يلبث احدهم أن يصل إلى مركز علمي معين فيستعظم نفسه ويستحقر من هم أقل منه علماً.

2. الحسب والنسب:
الشخص ذو الحسب والنسب يستحقر ويتكبر على من لا يتناسب معه من القبيلة أو العشيرة حتى ولو كان أرفع منه علماً وعملاً، وبالطبع هذه من افعال الجاهلية التي نهى الشرع عنها.

3. التكبر بالمال:
فهذا يحصل بين كثير من الأغنياء المترفين في لباسهم ومراكبهم ومساكنهم فيحرق الغني الفقير أو من يكون أدنى منه مادياً.

4. التكبر بالمنصب:
هذا يحصل من بعض من يتولون مراكز مهمة ورفيعة في الدولة وغيرها من الوزارات والشركات الكبرى، فيرى أنه أفضل ممن هم دونه فيحتقرهم، وحتى الناس لا يتصلون به إلا من خلال وسيط، وينظر إلى من دونه من موظفين نظرة احتقار ويعاملهم كعبيد عنده.

• إذا كان زوجك لديه احد هذه الأسباب أو كلها، فأنت عزيزتي في ورطة زوجية لأنه سوف ينقل تكبره لك لأي سبب مما ذكرناه، وستصبح الحياة جحيم. فمنذ البداية إذا ظهرت عليه أحد هذه العلامات فلا تتمي الزواج، وإن ظهرت بعد ذلك من خلال توليه منصب أو حصوله على مال فلا يوجد إصلاح لهذه الشخصيات سوى من الناحية الدينية لإعادته إلى الصواب.• رأي علماء النفس في التكبر:

المتكبر إنسان يشعر بالنقص فيريد أن يكمل نقصه بالتكبر ليبعد من ينظر إليه أو يتحدث معه.
يلجأ الإنسان لسد حاجاته النفسية بأن يتمسك بسلوك الغرور والتكبر تعويضاً لمشاعر اخرى قد تكون غير واعية في عقله الباطن تجعله يظن أنه أعلى البشر، وفِي الواقع أنه بشر مثلهم من دم ولحم يمرض ويضعف ويموت.• نصائح لـ التعامل مع الزوج المتكبر والمتعالي:

1. على الزوجة أن تدمج العلاج الديني مع العلاج النفسي حتى تتمكن من تخليص الزوج من التكبر من داخله وخارجه.
2. إحرصي الا توجهي له المديح الزائد والمبالغ فيه كذلك.
3. اختاري الأوقات المناسبة للتحدث إلى زوجك، والأفضل أن يكون هادئاً لكي يصغي إليك ويفهمك.
4. كوني ذكية في التعامل مع زوجك المتكبر.
5. حاولي ألا تسترسلي في مجاراته لكي لا ينجح في استفزازك، فالرجل المتكبر مستفز بطبعه وقد يثير غضبك في أي وقت.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً