«الصحة» تسحب علاجاً لمنع تخثر الدم

«الصحة» تسحب علاجاً لمنع تخثر الدم

سحب تشغيلة واحدة من دواء لتخفيف حرقة المعدة
«الصحة» تسحب علاجاً لمنع تخثر الدم

«الصحة» طلبت من المورد سحب المستحضر من القطاعين العام والخاص. من المصدر

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً عاجلاً لسحب مستحضر طبي يستخدم كدواء لمنع تخثر الدم مع تعليق تسجيله، وتعميماً ثانياً لسحب تشغيلة واحدة من مستحضر طبي يستخدم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي.

الدكتور أمين الأميري:
«المنتَج مسجّل في إدارة الدواء، وعليه تقرر سحبه وتعليق تسجيله».

وأفاد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، بأنه في إطار استراتيجية الوزارة لبناء أنظمة الجودة والسلامة الصحية والدوائية وفق المعايير العالمية، تقرر تعليق تسجيل وسحب المستحضر الطبي Pedovex 75mg Film Coated Tablet للشركة المصنعة «تبوك للصناعات الدوائية» بناء على ما وردنا من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، بخصوص قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بتعليق تسجيل وسحب المستحضر، وذلك لعدم تكافئه حيوياً مع المستحضر المرجعي.
وأشار إلى أن الوزارة طلبت من المورّد سحب المستحضر من القطاعين الصحيين العام والخاص، لافتاً إلى أن المنتج مسجل في إدارة الدواء، وعليه تقرر سحبه وتعليق تسجيله.
وأوضح أن قرار السحب جاء بعد الاطلاع علـى القرار الوزاري رقـم (366) لسنة 2010، بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية.
وذكر الأميري أنه «في إطار التواصل المثمر مع السعودية في سبيل مصلحة المرضى، أُبلغنا من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بقرار سحب تشغيلة من المستحضر الطبي Omacid Chewable Tablets، المستخدم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي، وذلك بناء على خطاب موجّه من الشركة المصنعة لعدم تجاوز التشغيلة لاختبار (Assay)».
وأوضح أن «المنتج مسجل مركزياً في دول مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، وأفادتنا الشركة المصنعة بأن المنتج لا يوجد في دولة الإمارات، ولكن حرصاً منا على سلامة المرضى ارتأت الوزارة إبلاغ مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة بذلك، لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجد لديهم، وفي حالة وجود أي استفسار بخصوص المنتج يرجى التواصل مع الوزارة فوراً».
وقال الأميري إن الوزارة تعمل على متابعة تنفيذ سحب الأدوية فوراً والكميات المسحوبة، للتأكد من إنجازه بأقرب فرصة من الدولة في التعاميم مع الجهات الصحية ومستودعات الأدوية والوكلاء المعتمدين للأدوية، والطلب من جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدام الأدوية المذكورة، وإبلاغ المرضى بهذا الخصوص لتجنب استخدامها، ووصف أدوية بديلة لتعويض أي نقص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً