لماذا نمرض كثيرا في فصل الربيع

لماذا نمرض كثيرا في فصل الربيع

هل لاحظت ان قدوم فصل الربيع يعني للكثيرين الاصابة بالمرض، وانت منهم؟

الحقيقة ان تغير الفصول بين البرد الشديد والحرارة المعتدلة يسمح للجراثيم والبكتيريا والفيروسات بالخروج والتكاثر في الاجواء، كما ان حبوب اللقاح التي تترافق مع نمو الازهار يتسبب بالحساسية التي يمكن ان تكون متوسطة او خطيرة في كثير من الاحيان.

كما ان التعب والنعاس وتهيج الجلد اعراض مرتبطة بحلول فصل الربيع، فما هي الاسباب التي تجعلنا نمرض اكثر خلال هذا الفصل المشرق؟

اسباب زيادة المرض في فصل الربيع

يشير موقع “روسيا اليوم” نقلا عن مجلة Lady Health، الى ان ضوء النهاء يزيد في فصل الربيع ما يعني زيادة عملية التمثيل الغذائي وازدياد حاجة الجسم لطاقة اكبر وعناصر تساعد على تغذية الخلايا.

وبحسب الاطباء، فان قلة العناصر المغذية يمكن ان يؤدي لانخفاض النشاط العام وحيوية الجسم اضافة الى ضعف جهاز المناعة، وهو ما يتسبب بظهور المشاكل الصحية الموسمية وزيادة الامراض.

وعليه ينصح الاطباء بضرورة تعزيز صحة الجسم بالكامل من خلال تخفيف الضغط على القلب والاوعية الدموية والتقليل من استهلاك السوائل والملح. كما يشددون على اهمية تناول مواد مغذية تحوي فيتامينات أ واي وب وسي وهي فيتامينات ضرورية لاستعادة نشاط الجسم واستقرار الجهاز العصبي وتحسين صحة الجلد.

كما ينصح الاطباء بتقوية مناعة الجسم عن طريق تحسين حالة المعدة والامعاء والتركيز على تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الالبان، مشيرين في الوقت ذاته الى ان عمليات التبادل في الجسم لن تصبح كاملة في حال عدم تدفق كمية كافية من الاوكسجين الى القلب والرئتين والدماغ.

وبالتالي ينصحون بالمشي والتنزه في الاجواء الطبيعية للحصول على الهواء النقي الذي يساعد الرئتين على التخلص من المواد الضارة الموجودة بكثرة في هواء المدن.

اكثر الامراض شيوعا في فصل الربيع

جدير بالذكر ان قدوم فصل الربيع قد يرتبط بظهور عدد من الامراض والمشاكل الصحية البارزة وهي:

• تعب الربيع:

يشعر الناس خلال فصل الربيع بالتعب والارهاق والميل نحو النوم اكثر، خاصة النساء، وذلك بسبب حاجة الجسم لطاقة اضافية بسبب انخفاض مستويات السيروتونين في هذه الفترة.

وهذا التعب ناتج بالمقام الاول عن عدم التعرض الكافي لاشعة الشمي التي قلما تظهر خلال فصل الشتاء.

• اكتئاب الربيع:

يرتبط ايضا بقلة التعرض للشمس خلال الشتاء، كما ان الدخول من فترة البرد الشديد الى فترة الدفء يمكن ان تسبب بعض الخلل في الجسم وتنعكس اثاره على الحالة النفسية ايضا.

• حمى القش:

او حساسية الانف، من اكثر امراض الربيع شيوعا وهي شائعة بين الكثير من الناس كبارا وصغارا.

• القراد:

سببه كائنات صغيرة تظهر مع الربيع، ومع تزايد دفء الايام خلال هذا الفصل يزداد نشاط هذه الكائنات المعروفة بنقلها الامراض الفيروسية في فمها من شخص لاخر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً