تناولوا هذه الأطعمة إذا كنتم تعانون من حساسية الربيع!

تناولوا هذه الأطعمة إذا كنتم تعانون من حساسية الربيع!

إن حساسية الربيع هي ردّة فعل جهاز المناعة لمقاومة حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء والتي عادةً ما يكون مصدرها الأشجار والأعشاب والحشائش. فإذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع، فإعلم أن جهازك المناعي سوف يطلق الأجسام المضادة لمكافحة تلك الأجسام الغريبة التي يعرّفها على انها جراثيم غازية. وبدورها تطلق الأجسام المضادة المواد الكيميائية المعروفة بالهيستامينات في الدم، والتي تسبب كل أعراض الحساسية الشائعة مثل سيلان الأنف ، وحكة العينين ، والعطس.

 

اطعمة لمواجهة حساسية الربيع

 

البروكلي

 

من بين أبرز الخضروات الصليبية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، أثبت البروكلي فعّاليةً كبيرةً في مكافحة الحساسية خصوصاً انه يحتوي على نوعين أساسيين من مثبطات الحساسية. وحسب دراسة نشرت في مجلة Public Health Nutrition تبيّن أن 500 ميللغرام من الفيتامين C تعمل على تطهير الجيوب وتخفيف أعراض الحساسية.

يمكنك سلق أو شوي البروكلي وإضافته إلى السلطات الشهية أو إلى يخنة الخضار مع الأرز، كما يمكنك تحضير شوربة البروكلي.

 

العنب الأحمر

 

يحتوي العنب الأحمر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك ريسفيراترول، وهو مركب مضاد للالتهاب. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يخفض نسبة الالتهاب في جسمك، مما يقلل من أعراض الحساسية.

 

الطماطم

 

الطماطم تعمل على تعزيز الجهاز المناعي خصوصاً أنها غنية بالفيتامين C الطبيعي المضاد للهستامين، من هنا ان تناولها يمكن أن يرفع مناعة الجسم ويزيد دفاعه ضدّ الربو والأمراض التنفسية.

 

التفاح

 

التفاح هو واحد من أفضل المصادر الغذائية للكيرسيتين ، وهو الفلافونويد الذي ثبت أنه يحمي بشكل فعّال من الحساسية. الكيرسيتين يعزز استقرار أغشية الخلايا و يمنعها من إطلاق كمية كبيرة من الهيستامين المسبّب للالتهاب وللحساسية في الجسم.

 

بذور الكتّان

 

إن بذور الكتان ليست فقط مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والتي ترتبط مع انخفاض خطر الحساسية ، هي أيضاً غنية بالسيلينيوم الذي يحمي أغشية الخلايا ويحفز وظائف المناعة ، ويزيد من استجابة الجسم المضاد للخلايا ، ويعزز حتى وظائف الفيتامين C.

 

لقراءة المزيد عن الحساسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً