10 أكلات تحقق لك الصحة الإنجابية

10 أكلات تحقق لك الصحة الإنجابية

تهتم الفتيات والشباب عقب زواجهم بحدوث الحمل لتكوين أسرة صغيرة، لكن تأخر الحمل في بعض الحالات يزعجهم كثيرا.

ويقول الدكتور هشام الشاعر أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة، إنه رصد 10 أطعمة طبيعية تساعد على تحسين القدرة الإنجابية من خلال تناولهم بصفة منتظمة، مشيرا إلى أن الأرز البني على رأس القائمة، وذلك لأنه مصدر مهم جدا للكربوهيدرات وحمض الفوليك وهذه العناصر لها دور مهم في رفع كفاءة الحيوان المنوي والبويضة.

وأضاف “الشاعر”، أن اللبن كامل الدسم يأتي ثانيًا، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والدهون المفيدة التي لها دور كبير في تحسين القدرة الإنجابية، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن يوميا، بالإضافة إلى زيت الزيتون حيث تقوم الدهون الموجودة به بتحسين كفاءة الأنسولين في الجسم وتقلل من الالتهابات وتزيد من القدرة الإنجابية.

وأشار، إلى أن البروكلي أحد المأكولات الذي يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين c والتي تعمل على تحسين كفاءة الحيوان المنوي ويقلل تكسير المادة الوراثية، ويقلل من نسبة حدوث الإجهاض المتكررة ومشكلات الكروموسومات، كما يحتوي البروكلي على الحديد والكالسيوم والزنك والعديد من الفيتامينات، فيما يعد المحار مهم للصحة الإنجابية لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزنك التي ترفع من نسبة “التستوستيرون” والسائل المنوي في الجسم وتزيد نقص الزنك الذي يسبب في عدم تنظيم الدورة الشهرية.

وقال “هشام الشاعر”، إن البيض عنصر مهم حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د ومضادات الأكسدة التي تحفز وتنشط القدرة الإنجابية ويحتوى على نسبة كبيرة من الفولات التي تقلل من حدوث تشوهات الأجنة، إضافة إلى سمك السلمون الذي يحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا ٣ والسيلينيوم التي تعمل على حماية الحيوانات المنوية والبويضة من التعرض للأكسدة، بالإضافة إلى اللوز الذي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E التي تعمل على تحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية، فيما يأتي دور الأفوكادو لتوافر فيتامين ب وحمض الفوليك الذي يعمل على تقليل نسبة حدوث التشوهات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً