افضل 5 نصائح غذائية لتعزيز صحتك

افضل 5 نصائح غذائية لتعزيز صحتك

الصحة الجيدة من افضل نعم الله تعالى علينا، ومن ينعم بصحة سليمة وخالية من الامراض كمن يمتلك كنوز الارض كلها. ومن هنا ندرك جيمعا المقولة الاشهر “العقل السليم في الجسم السليم” اذ ان الحفاظ على صحة الجسم ينعكس تلقائيا على صحة العقل وكذلك الصحة النفسية، ويتيح لنا الاستمتاع بالحياة التي نحياها بدون مشاكل صحية تؤرقنا وتجعلنا فريسة المرض على الدوام.

ويحتل الغذاء صدارة الركائز التي تعتمد عليها الصحة الجيدة، وفي حال اتباع الغذاء الصحي والمتوازن بالطرق الصحية والصحيحة، يمكن التأكيد على عيش حياة صحية خالية من الامراض او على الاقل قليلة الحدوث. 

تعرفنا جمانة الدباغ، اخصائية تغذية في شركة نستله الشرق الاوسط، على افضل 5 نصائح غذائية لتعزيز الصحة والوقاية من العديد من الامراض مثل السمنة والسكري وامراض القلب والسرطان.

افضل 5 نصائح غذائية لتعزيز الصحة 

بحسب الدباغ، فان تحقيق معادلة الجسم السليم تتم من خلال تطبيق النصائح البسيطة التالية:

• اتباع نظام غذائي صحي ومعتدل:

من ناحية كمية الدسم والسكر والملح، للحفاظ على وزن مثالي وحماية الجسم من الامراض، اذ يرتبط الاسراف في تناول هذه العناصر بالاصابة بامراض القلب وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والسكري بشكل اساسي.

• اعتماد طرق طهي صحية:

نصف اهمية الطعام الصحي تأتي من مكوناته والنصف الباقي يعتمد على طريقة طهيه، لذا تقترح الدباغ استخدام اواني غير لاصقة تسمح باستعمال القليل من الدهون لعملية الطهي.

كما تنصح باستخدام رف اثناء الشواء، للتخلص من القطرات الدهنية التي تفرزها اللحوم للحصول على طعام شهي وبسعرات حرارية اقل.

وهي كذلك تشدد على استخدام الفرن للطهي بدل القلي، وكذلك السلق او التبخير لاعداد الخضروات الشهية والمفيدة.

• تدعيم مناعة الجسم:

بتناول مكونات غنية بالعناصر الغذائية التي تحمي وتقوي جهاز المناعة ضد الامراض، ومنها البصل والثوم والاسماك الغنية بالاحماض الامينية والبقوليات والحبوب الكاملة فضلا عن تناول بعض المكسرات النيئة كاللوز والجوز وبذور الكتان ولبن الزبادي والتوابل والاعشاب الطبيعية، ولا ننسى بالتأكيد الزيوت الصحية كزيت الزيتون او زيت الكانولا.

• شرب الماء بكمية كافية:

لا نمل ولا يمل اخصائيو التغذية من التنويه بضرورة شرب ما لا يقل عن 8 اكواب يوميا من الماء، لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف. ويمكن ان تزداد هذه الكمية مع اقتراب الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ويمكن الحصول على نسبة من السوائل ايضا من الفواكه والخضروات التي تحوي الماء كالخيار والطماطم والبطيخ لمنح الجسم الترطيب الاضافي.

• اتخاذ خيارات غذائية ذكية:

تشدد الدباغ على التسوق بذكاء واختيار الاطعمة الغنية بالفائدة الصحية والقليلة السعرات الحرارية والخالية من المواد الحافظة، كما تنصح بقراءة الملصقات على الاطعمة لمعرفة كمية الدهون المشبعة وغير المشبعة والسكريات والكوليسترول والصوديوم وغيرها من المكونات التي تثير المخاوف.

• تحقيق التوازن بين الطعام الصحي والنشاط البدني:

تؤكد الدباغ ان ممارسة النشاط البدني بكافة اشكاله، يسهم بشكل كبير في تعزيز الصحة وهو يعمل جنبا الى جنب مع الطعام الصحي للحفاظ على اللياقة البدنية، ويحمي من مضاعفات الامراض المزمنة او الاصابة بالامراض.

كما ان النشاط البدني يضمن استمرارية وظائف الجسم في عملها ويعزز مناعته ويحسن الحالة المزاجية. ولا ضير من ممارسة القليل من الرياضة وبمعدل لا يقل عن 30-45 دقيقة من ثلاث الى خمس مرات اسبوعيا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً