مفيدة لصحتك ضارة بأسنانك.. أطعمة يحذر منها أطباء الأسنان !

مفيدة لصحتك ضارة بأسنانك.. أطعمة يحذر منها أطباء الأسنان !

مفيدة لصحتك ضارة بأسنانك..أطعمة لا يريدك أطباء الأسنان الاقتراب منها !

مفيدة لصحتك ضارة بأسنانك..أطعمة لا يريدك أطباء الأسنان الاقتراب منها !

بذور تباع الشمس : وهي أحد المسليات الأكثر شهرة على الإطلاق فبجانب طعمها المحبب تمتلك تلك الحبوب خصائص طبية مذهلة في تقوية العظام بسبب احتوائها على المغنسيوم كما أنها تزيد من قوة القلب وكفاءة الشرايين والأوعية الدموية وتحافظ صحة الجلد لتواجد فيتامين E بداخلها . وعلى الرغم من كل تلك الفوائد إلا أنها تناول تلك الحبوب بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تشوه مظهر الأسنان الخارجي وعدم تساوي نهايتها وهو يضعف بناء الأسنان بشكل عام ويجعلها أكثر عرضة للسقوط أو الإصابة بالتسوس وينصح طبيب الأسنان في ولاية واشنطن تيرون رودريغيز اختيار البذور المقشرة كخيار أفضل من أجل المحافظة على الطبقة الخارجة للأسنان على المدى البعيد .

مكعبات الثلج ! : يحذر طبيب أسنان في مركز فيرفيو بارك بولاية أوهايو الأمريكية ماتيو ميسينا محبي قضم مكعبات الثلج من هذا السلوك بسبب الخطر الكبير وارد الحدوث بتكسر الأسنان وذلك بسبب صلابة تلك المكعبات واحتكاك سطحين على درجة عالية من الصلابة وهما الثلج والأسنان لا بد أن يؤدي في النهاية إلى تحطم أحدهما وبالتأكيد نحن نأمل أن لا يكون هذا السطح هو أسنانك .

المياه المنكهة : تزايد استخدام المياه المنكهة الطبيعية التي يتم صنعها منزلياً بوضع قطع من الفاكهة والخضار في المياه وتركها ليوم كمال وذلك من أجل تحفيز الجسم على إذابة الدهون والتخلص منها بشكل أسرع بجانب تعزيز قوة الكبد عن طريق مساعدته في التخلص من السموم التي تصل إليها من المشروبات والأطعمة التي يتناولها الإنسان طوال اليوم فيما يعرف بعملية “الديتوكس” . وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة لهذا النوع من المياه إلا أن مستخلصات الفواكه والخضراوات وما تحتوي عليه من أحماض وسكريات التي بلا شك تملئ المياه المنكهة شديدة الخطورة على الأسنان لأنها تؤدي إلى تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان وهو ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس وأكثر حساسية تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة . وبجانب المياه المنكهة طبيعياً هناك المياه الفوارة وأيضاً المياه المنكهة صناعياً والتي تحتوي على حامض الستريك أحد الأسباب الرئيسية في تآكل المينا وهي الطبقة الواقية الخارجية الواقية للأسنان وهو الأمر الذي يؤدي إلى تسوسها .

الفاكهة المجففة : نعم تعد الفاكهة المجففة مثل الزبيب والتين والقراصيا والمشمش مناجم طبيعية مليئة بالألياف والفيتامينات المفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المفيدة مقابل سعرات حرارية قليلة جداً ولكنها للأسف ليست مفيدة جداً للأسنان كما هي الحال بالنسبة للجسد . ويكمن السر وراء اعتبار الفاكهة المجففة من الأطعمة الضارة بالأسنان في عملية التجفيف نفسها التي تخضع لها تلك الثمار فعندما يتم سحب الماء من الثمرة يتبقى السكر المركز والحامض والفاكهة نفسها تصبح أكثر لزوجة مما يجعلها تلتصق بالفم والشقوق في أسنانك وهو ما يسمح للبكتيريا في فمك أن تتغذى على تلك البقايا وتنتج عن ذلك حمضاً ضاراً يسبب تسوس الأسنان.

حلوى الفيتامينات : على الرغم من أنها تحتوي على الفيتامينات إلا أن نسبة السكريات المتواجدة بداخل تلك الحلوى القابلة للمضغ و التي تلتصق في الفم وعلى الأسنان تجعلها مضرة للغاية في تدمير الأسنان خاصة لدى الأطفال لذلك يوصي الأطباء باستخدام الفيتامينات السائلة بالنسبة للأطفال والابتعاد عن تلك الحلوى الذي يؤدي الإكثار منها إلى تسوس الأسنان .

رقائق البطاطس : تقول أليس بوغوسيان المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأنه حتى وإن كانت رقائق البطاطا غير مقلية وتم إعدادها بطريقة صحية فإنها سوف تلتصق بالأسنان وتدخل في تجاويفها وتستقر فيها ومع الوقت تتحول النشا في البطاطس إلى السكر بداخل الفم وهو بالتأكيد ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تسوس الأسنان .

المشروبات الرياضية : بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة أو التمارين الرياضية شديدة الكثافة تعد المشروبات الرياضية أحد أهم المصادر التي تعوض الأملاح والأحماض التي تفقدها أجسادهم بعد عدة ساعات من ممارسة المجهود البدني وإعادة شحنها بالطاقة من جديد ولكن يجب الانتباه والحرص جيداً على العناية بالأسنان لأن هناك نسبة خفية وكافية من السكريات في تلك المشروبات تؤدي إلى تسوس الأسنان وإلحاق الضرر بها .

بالتأكيد الجميع يعلم أن السكريات والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الصبغات سواء الطبيعية أو الصناعية هي العدو الأول للأسنان والسبب الرئيسي الذي يتسبب بتسوس الأسنان وتغير لونها وتشوه مظهرها خصوصاً في حال عدم الاهتمام بالعناية الصحيحة المنتظمة للأسنان .

احذر هذه العوامل تؤثر على ذاكرتك !

ولكن في الحقيقة تسوس الإنسان وضعفها بشكل عام لا يتوقف على السكريات أو الأطعمة ذات الصبغات فحسب بل هناك العديد من الأغذية المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام ولكنها تحمل أضرار كبيرة للأسنان تؤدي إلى التسوس وضعف اللثة إذا لم يتم العناية جيداً بها بعد تناول تلك الأطعمة  والتي يريد طبيب أسنانك الابتعاد عنها ..ومن أهمها :- 

1- بذور تباع الشمس 

وهي أحد المسليات الأكثر شهرة على الإطلاق فبجانب طعمها المحبب تمتلك تلك الحبوب خصائص طبية مذهلة في تقوية العظام بسبب احتوائها على المغنسيوم  كما أنها تزيد من قوة القلب وكفاءة الشرايين والأوعية الدموية وتحافظ صحة الجلد لتواجد فيتامين E بداخلها .

وعلى الرغم من كل تلك الفوائد إلا أنها تناول تلك الحبوب بكثرة يمكن أن يؤدي إلى تشوه مظهر الأسنان الخارجي وعدم تساوي نهايتها وهو يضعف بناء الأسنان بشكل عام ويجعلها أكثر عرضة للسقوط أو الإصابة بالتسوس وينصح طبيب الأسنان في ولاية واشنطن تيرون رودريغيز اختيار البذور المقشرة كخيار أفضل من أجل المحافظة على الطبقة الخارجة للأسنان على المدى البعيد .

2- الفاكهة المجففة

نعم تعد الفاكهة المجففة مثل الزبيب والتين والقراصيا والمشمش مناجم طبيعية مليئة بالألياف والفيتامينات المفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المفيدة مقابل سعرات حرارية قليلة جداً ولكنها للأسف ليست مفيدة جداً للأسنان كما هي الحال بالنسبة للجسد .

ويكمن السر وراء اعتبار الفاكهة المجففة من الأطعمة الضارة بالأسنان في عملية التجفيف نفسها التي تخضع لها تلك الثمار فعندما يتم سحب الماء من الثمرة يتبقى السكر المركز والحامض والفاكهة نفسها تصبح أكثر لزوجة مما يجعلها تلتصق بالفم والشقوق في أسنانك وهو ما يسمح للبكتيريا في فمك أن تتغذى على تلك البقايا وتنتج عن ذلك حمضاً ضاراً  يسبب تسوس الأسنان.

3- حلوى الفيتامينات

على الرغم من أنها تحتوي على الفيتامينات إلا أن نسبة السكريات المتواجدة بداخل تلك الحلوى القابلة للمضغ و التي تلتصق في الفم وعلى الأسنان تجعلها مضرة للغاية في تدمير الأسنان خاصة لدى الأطفال لذلك يوصي الأطباء باستخدام الفيتامينات السائلة بالنسبة للأطفال والابتعاد عن تلك الحلوى الذي يؤدي الإكثار منها إلى تسوس الأسنان .

اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان.. تعرف على وظيفته

4- رقائق البطاطس 

تقول أليس بوغوسيان المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأنه حتى وإن كانت رقائق البطاطا غير مقلية وتم إعدادها بطريقة صحية فإنها سوف تلتصق بالأسنان وتدخل في تجاويفها وتستقر فيها ومع الوقت تتحول النشا في البطاطس إلى السكر بداخل الفم وهو بالتأكيد ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تسوس الأسنان .

5- المشروبات الرياضية

بالنسبة للرياضيين الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة أو التمارين الرياضية شديدة الكثافة تعد المشروبات الرياضية أحد أهم المصادر التي تعوض الأملاح والأحماض التي تفقدها أجسادهم بعد عدة ساعات من ممارسة المجهود البدني وإعادة شحنها بالطاقة من جديد ولكن يجب الانتباه والحرص جيداً على العناية بالأسنان لأن هناك نسبة خفية وكافية من السكريات في تلك المشروبات تؤدي إلى تسوس الأسنان وإلحاق الضرر بها .

6- المياه المنكهة 

تزايد استخدام المياه المنكهة الطبيعية التي يتم صنعها منزلياً بوضع قطع من الفاكهة والخضار في المياه وتركها ليوم كمال وذلك من أجل تحفيز الجسم على إذابة الدهون والتخلص منها بشكل أسرع بجانب تعزيز قوة الكبد عن طريق مساعدته في التخلص من السموم التي تصل إليها من المشروبات والأطعمة التي يتناولها الإنسان طوال اليوم فيما يعرف بعملية “الديتوكس” .

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة لهذا النوع من المياه إلا أن مستخلصات الفواكه والخضراوات وما تحتوي عليه من أحماض وسكريات التي بلا شك تملئ المياه المنكهة شديدة الخطورة على الأسنان لأنها تؤدي إلى تآكل طبقة المينا الواقية للأسنان وهو ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس وأكثر حساسية  تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة .

وبجانب المياه المنكهة طبيعياً هناك المياه الفوارة وأيضاً المياه المنكهة صناعياً والتي تحتوي على حامض الستريك أحد الأسباب الرئيسية في تآكل المينا وهي الطبقة الواقية الخارجية الواقية للأسنان وهو الأمر الذي يؤدي إلى تسوسها .

دراسة حديثة تكشف فوائد قيلولة العمل

7- مكعبات الثلج !

يحذر طبيب أسنان في مركز  فيرفيو بارك بولاية أوهايو الأمريكية ماتيو ميسينا محبي قضم مكعبات الثلج من هذا السلوك بسبب الخطر الكبير وارد الحدوث بتكسر الأسنان وذلك بسبب صلابة تلك المكعبات واحتكاك سطحين على درجة عالية من الصلابة وهما الثلج والأسنان لا بد أن يؤدي في النهاية إلى تحطم أحدهما وبالتأكيد نحن نأمل أن لا يكون هذا السطح هو أسنانك .

– المصدر 

ألم الأسنان

التسوس

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً