علاج ارتفاع ضغط الدم بالتمارين الرياضية 

علاج ارتفاع ضغط الدم بالتمارين الرياضية 

زاد الإهتمام بعلاج ارتفاع ضغط الدم بالتمارين الرياضية و ذلك لما أثبتته الدراسات العملية بأن الرياضة تقلل من مخاطر و أعراض أمراض القلب.

و أظهرت دراسة نشرت في مجلة Hypertension، أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، و تخفيض الوزن، يمكن أن يكون الخيار الأول لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و ارتفاع ضغط الدم المعتدل و انخفاض في معدل ضربات القلب، دون الحاجة لاستخدام الأدوية.

و تحتوي التمارين الرياضية على العديد من الفوائد بجانب قدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع مثل تقوية نظام القلب و الأوعية الدموية و تحسين الدورة الدموية، و زيادة طاقة الجسم و قدرة القلب، و الرئتين، و تقوية العضلات. بالإضافة الى الحد من الضغط، و التوتر، و القلق و الاكتئاب.

و لكن قبل البدء بأي نشاط بدني أو تمارين رياضية يجب استشارة طبيبكم المختص لاسيما أنه مخوّل بمساعدتكم على إيجاد خطة ملائمة لمستوى اللياقة البدنية لديكم، و وضعكم الجسدي، و مراجعة العلاقة بين الأدوية المتناولة، للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

 فإذا كان ضغط الدم مرتفعاً، يمكنك عزيزتي أن تمارسي بعض التمارين السهلة و البسيطة كما تعرضها لك مواقع صحية أميركية مثل Webmd و Mayo Clinic التي تقوي القلب و تضخ الدم بكثرة و بأقل مجهود و تساعدك على التحكم في ضغط الدم في حال قمت بإدراجها في روتينك اليومي.

التمارين الهوائية

مثل الأعمال المنزلية، صعود السلالم، المشي، الركض، ركوب الدراجات، السباحة و الرقص من الأنشطة البدنية التي تزيد من معدل ضربات القلب و التنفس.

 حاولي أن تمارسي الرياضة الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال معظم أيام الأسبوع.

رفع الأوزان

ممارسة التمارين الرياضية باستخدام بعض الأثقال أو الأوزان الخفيفة له فوائد عديدة بالنسبة لضغط الدم المرتفع  بشرط استخدام الشكل و الأسلوب الصحيحين عند القيام بتدريبات الوزن.

و لكن من التمارين الرياضية غير مسموحة لمرضى الضغط المرتفع رفع الأوزان الثقيلة و الأثقال التي ترفع فوق الذراعين، و التمارين التي تؤدي بوضع القدمين فوق الرأس أو أي تمارين قاسية  لتجنب الإصابة بالجفاف.

اليوغا

ممارسة اليوغا له تأثير كبير على خفض ضغط الدم و تنظيمه و منع إرتفاعه، و ذلك لدور اليوغا الكبير في تهدئة الأعصاب و مساعدة من يمارسها على الاسترخاء و الهدوء و تقليل الضغط النفسي بالإضافة إلى مساهمتها في فقد الوزن، مع ضرورة التشديد على تجنب أي وضع يعتمد على جعل الرأس موجها للأسفل و الأوضاع المقلوبة.

و من المهم عند ممارسة التمارين الرياضية، الحرص على التنفس بشكل طبيعي، و تجنب حبس النفس، و التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في حال الشعور بالتعب الشديد، أو الغثيان، أوالصداع، أو آلام في منطقة الصدر، أو ضيق التنفس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً