لن تتصوّري مدى فائدة الطبخ مع اطفالك!

لن تتصوّري مدى فائدة الطبخ مع اطفالك!

يقدم الطبخ للأطفال مجموعة متنوعة من الخبرات التعليمية، ومهارات الحياة الأساسية، بالإضافة إلى تلك الأكاديمية التي تتضمن القراءة والعلوم والرياضيات. كما أن الوقت الذي يقضيه الأطفال في المطبخ يشجّع على التفاعل والتواصل مع الوالدين وفي نهاية المطاف تذوّق أطباق صحية وشهية.

 

ما هي فوائد الطبخ مع الأطفال؟

 

تعزيز الثقة بالنفس

 

الطبخ يمكن أن يعزز ثقة الطفل بنفسه ذلك لأنه سوف يشعر بمسؤولية كبيرة اثناء تحضير طبق للعائلة بكاملها. هذا الأمر سوف يساعده على الشعور بأهمية مساهمته في التحضير للطبق خصوصاً بعد نجاحه والحصول على إعجاب باقي أفراد العائلة. إن هذا الأمر سوف يجعله فخوراً بإنجازه وسيثبت أنه قادرٌ على المشاركة في طبخ أصناف أكثر تعقيداً.

 

استخدام المخيّلة

 

شجعي طفلك على استخدام خياله للتعبير عن نفسه في المطبخ، وهذا يمنحه الفرصة لتجربة مهارات حلّ المشكلات وتحسينها. دعه يمزج المكوّنات ويجمع بين الوصفات ويبحث عن مكونات بديلة مختلفة. على الرغم من أن الطبخ سيأخذ وقتاً أطول عند تدخّل الطفل ومشاركته، إلا أن الامر يستحق أن ترى طفلاً فخوراً وواثقًا من الإنجازات التي حققها في المطبخ.

 

تقوية الحواسّ

 

يعتمد الأطفال، لا سيما الأطفال الصغار، على حواسهم لاستكشاف العالم. يقدّم الطهي للأطفال فرص استخدام حواس البصر والسمع والشم واللمس والذوق. يتيح التعامل مع الطعام للطفل التركيز على حواسه بشكل فردي وكذلك جماعي. الطبخ يعلم الطفل كيفية استخدام عينيه وأذنيه وأنفه ولسانه لمراقبة وتذوّق الطبخة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطفال تحسين مهاراتهم الحركية الدقيقة عند المساعدة في المطبخ.

 

تحسين مهارات الرياضيات والعلوم

 

عند مشاركة طفلك بالطبخ، تزيد حماسته لمادتيّ العلوم والرياضيات، فتجربة الوصفات تقدّم للأطفال خبرة عملية عندما يتعلق الأمر بإجراء الملاحظات ومراقبة التغيير بعد مزج المكوّنات ووضعها على النار. أمّا اتباع خطوات الوصفة تتضمن مهارات القراءة والتسلسل، بينما الرياضيات تلعب دوراً عند عدّ وقياس المكوّنات.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً