ما هي امراض الغدد الصماء

ما هي امراض الغدد الصماء

ما هي امراض الغدد الصماء وهي الغدد المسؤولة بشكل اساسي عن تنظيم عمل الهرمونات في الجسم كي تسهم في عملية النمو والتمثيل الغذائي والتوازن الكيميائي والحالة المزاجية.

والغدد الصماء عدة انواع، منها الغدد القنوية والغدد المختلطة والغدد اللاقنوية اضافة الى الغدة الزعترية والغدة الصنوبرية والغدد التناسلية كالمبيض والخصية والغدة الدرقية والغدة النخامية والكظرية والغدد الجار درقية.

وتتعرض هذه الغدد لعدد من الامراض التي يمكن ان تتسبب بخلل وظائفها وبالتالي تؤثر على صحة الانسان، فما هي هذه الامراض وما اسبابها.

ابرز اسباب امراض الغدد الصماء

نستعرض معك لابرز الاسباب المؤدية لامراض الغدد الصماء الاكثر انتشارا بين الناس وهي:

• قصور الغدة الدرقية:

ويتسبب هذا القصور في عدم قدرة الغدة الدرقية على افراز هرموناتها بشكل كافي، وهو ما قد يتسبب بظهور عدد من الامراض منها انخفاض ضربات القلب وزيادة الوزن والاصابة بالامساك والتعب، اضافة لارتفاع معدل الكوليسترول في الدم واصابة الجلد بالجفاف. 

• سرطان الغدة الدرقية:

ويحدث نتسجة نمو وتكاثر خلايا الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي، ما يؤدي لحدوث تغير في الخلايا وتحولها لورم سرطاني.

• انخفاض معدل السكر:

وهي من الحالات التي يتعرض لها مرضى السكري عند اخذ جرعات الانسولين بكمية كبيرة، ما يتسبب بانخفاض حاد لمعدل السكر في الدم عن معدلاته الطبيعية.

• خلل عملية التمثيل الغذائي:

عند حدوث اضطراب في عمل الايض او التمثيل الغذائي في الجسم، فان ذلك يؤدي للاصابة بتعب غير طبيعي في الجسم واضطراب الرؤية وكثرة التبول والعطش الشديد.

ما هي امراض الغدد الصماء

عند تعرض الهرمونات في الجسم للزيادة او النقصان عن المعدلات الطبيعية، فان ذلك يتسبب بخلل في وظائف الجسم والاصابة ببعض الامراض وهي:

• مرض السكري:

ويحصل نتيجة ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم بسبب مقاومة خلايا البنكرياس لسكر الجلوكوز، وهو ما قد ينتج عنه اضطراب في انتاج الانسولين والاصابة بمرض السكري الذي ينقسم الى نوعين، النوع الاول والنوع الثاني واللذين يتشاركان بالعلامات والاعراض ذاتها.

• متلازمة كوشينغ:

وسببها اصابة الغدة النخامية بالسرطان او بسبب تعرض الغدة الكظرية للامراض المختلفة، وهو ما يزيد من انتاج هرمون الكورتيزول في الجسم والاصابة بمتلازمة كوشينغ.

وفور الاصابة بهذه المتلازمة، قد تعاني النساء من حدوث اضطراب في الدورة الشهرية وانتشار الشعر في الوجه والجسم، فيما يتعرض الرجال لانخفاض ملحوظ في معدل الخصوبة وضعف الرغبة الجنسية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً