4 فوائد و5 أضرار صحّية للمياه الغازيّة… تعرّفوا عليها!

4 فوائد و5 أضرار صحّية للمياه الغازيّة… تعرّفوا عليها!

إنّ المياه الغازيّة عبارةٌ عن ذوبان ثاني أكسيد الكربون في الماء. ويُمكن لهذه المياه أن تعود على الجسم بفوائد صحّية في حال تمّ تناولها باعتدال كما أنّ الإفراط في تناولها من شأنه أن يسبّب العديد من المخاطر.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز فوائد وأضرار المياه الغازيّة.

 

ما هي فوائد المياه الغازيّة؟

 

على عكس ما يظنّ البعض، تتمتّع المياه الغازيّة بفوائد صحّية عدّة نعدّد أبرزها في ما يلي:

 

– ترطّب الجسم: تمنح المياه الغازيّة البرودة والانتعاش؛ خصوصاً في فصل الصيف. ويُشار إلى أنّ تناول المياه الغازيّة باعتدال يساعد في تلبية الإحتياجات اليوميّة اللازمة لترطيب الجسم.

 

– تخفّف اضطرابات المعدة: تعمل المياه الغازيّة على التخفيف من مشاكل واضطرابات المعدة؛ مثل الغثيان وعسر الهضم.

 

– تعالج الإمساك: عندما يعاني الجسم من الإمساك فإنّه يواجه أيضاً الغازات والانتفاخات وحركات مؤلمة في الأمعاء. وتعمل المياه الغازيّة على التخلّص من كلّ هذه المشاكل وهي بالتّالي تعالج الإمساك من خلال تحرير الجسم من مسبّباته وأعراضه.

 

– تُخفّض الوزن: يُمكن لتناول المياه الغازيّة باعتدال أن يعزّز الشعور بالشّبع وبالتالي الحدّ من تناول الطّعام وخفض الوزن.

 

ماذا عن أضرارها؟

 

إنّ الإفراط في تناول المياه الغازيّة من شأنه أن يسبّب العديد من الأضرار الصحّية، كما أنّ هذه المياه يُنصح بتجنّبها في بعض الحالات الاستثنائيّة. نذكر أضرار المياه الغازيّة في ما يلي:

 

– الإدمان: تحتوي المياه الغازيّة على نسبةٍ عالية جداً من مادة الكافيين التي تؤدّي إلى الإدمان في حال إدخالها إلى الجسم بشكلٍ غير معتدل؛ وهذا ما يُعدّ السّبب الأوّل لإدمان العديد من الأطفال والشباب خصوصاً على المياه والمشروبات الغازيّة بشكلٍ عام.

 

– رفع نسبة السّكر في الدم: تعمل المياه الغازيّة على رفع نسبة السّكر في الدم لأنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من السّكر تؤدّي إلى تدمير الصحّة بشكلٍ ملحوظ على المدى البعيد.

 

– تضرّر خلايا الدماغ: نسبة السّكر التي تحتوي عليها المياه الغازيّة هي عبارة عن محلّياتٍ صناعية تؤدّي إلى الإصابة بفقدان الذاكرة على الأمد الطويل، نتيجة تأثّر وتضرّر خلايا الدّماغ بسببها.

 

– مؤذية لمرضى القولون العصبي: يُمكن أن يكون للمياه الغازيّة تأثير سلبي على الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

 

– ممنوعة أثناء الحمل: يُنصح بشرب المياه العادية أثناء فترة الحمل وتجنّب تناول المياه الغازيّة، لأنّها تحتوي على مستوياتٍ عالية من الصوديوم التي قد ترفع ضغط الدم وتسبّب مضاعفاتٍ صحّية خطيرة.

 

أخيراً، يُفضّل استشارة الطّبيب قبل الإقبال على المياه الغازيّة بشكلٍ يومي ومفرط للإطّلاع على الكمّية التي يُمكن للجسم أن يتحمّلها.

لمزيد من المعلومات حول المياه الغازية، إطلعوا على المواضيع التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً