دراسة: فائدة الخضروات للنساء المسنات

دراسة: فائدة الخضروات للنساء المسنات

التقدم في السن يرافقه عدد من الأعراض وحتى الأمراض المختلفة تبعا للحالة الصحية التي تصبح حساسة لأي مؤثر سواء في الأكل أو الحركة أو النوم وحتى الضغوط، إلا أن دراسة علمية جديدة أكدت أن الإكثار من تناول الخضروات مهم ومفيد لصحة كبار السن وخاصة النساء.

الخضروات وصحة النساء:

بيّنت دراسة أسترالية أن النساء المسنّات اللواتي يتناولن كميات إضافية من الخضار هنّ ربّما أقل عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وخاصة الخضار من العائلة الكرنبية.

وقالت لورين بليكنهورست التي قادت فريق الدراسة وهي باحثة في جامعة ويسترن أستراليا في كرولي: «كان أمراً مثيراً أن نكتشف أن تناول الخضار من العائلة الكرنبية يبدو الأكثر فائدة. بيد أن هذا لا يقلل من أهمية الأنواع الأخرى من الخضار».

تفاصيل الدراسة:

درس الباحثون بيانات تخص 954 امرأة في سن السبعين وما فوق. واستخدموا الموجات فوق الصوتية لفحص سماكة جدران الشريان السباتي في الرقبة ومدى تراكم الترسبات عليها، علماً أن الجدران الأقل سماكة والتراكم الأقل للترسبات، مرتبطان بانخفاض احتمال الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

نتيجة الدراسة:

وجد الباحثون أنه مقارنة بنساء يتناولن أقل من حصتين من الخضار، يومياً كانت جدران الشريان السباتي لدى نساء يتناولن ثلاث حصص من الخضار على الأقل يوميا أقل سماكة بنسبة خمسة في المئة أو نحو 0.036 ملليمتر.

 وتبيّن أن كل زيادة بمقدار عشرة غرامات يومياً في تناول الخضار التي تنتمي إلى العائلة الكرنبية مثل البروكولي والقنّبيط والملفوف ترتبط بانخفاض بنسبة 0.8 في المئة في سماكة جدران الشرايين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً