6 أسباب تجعل التقليل من استهلاك السكر أمر ضروري

6 أسباب تجعل التقليل من استهلاك السكر أمر ضروري

السكر هو أحد أنواع الأطعمة النباتية الأصل من فئة الكاربوهيدرات، يُستعمَل لتحلية الأطعمة، وهو يتألف من الأوكسيجين والهيدروجين والكاربون. لا شك أن السكر يمنح المأكولات طعماً لذيذاً، ولكن هل يمكن استهلاكه من دون أي ضوابط؟ وهل من المفيد اعتماد نظام صحي قليل السكر؟

 

لماذا يجب أن تحدي من استهلاك السكر..؟

 

للحماية من مرض السكري: إن استهلاك كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى رفع مستوى الطاقة في  الجسم، ولكن المفارقة أنه سرعان ما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ وحاد للطاقة.

فتناول المأكولات والعصائر المحلاة والطحين المكرّر يؤدي إلى ارتفاع معدّل السكر بشكل مفاجئ بحسب الكمية المستهلكة من السكروز وذلك يحفّز الجسم على إنتاج الأنسولين الذي يقوم بدوره بخفض مستوى السكر وتعديله، إلا أن الإفراط في تناول السكر من شأنه أن ينهك البنكرياس المنتج للأنسولين مما يؤدي مع الوقت إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

 

للوقاية من أمراض ومشاكل الفم والأسنان: لأن تناول السكريات هو من المسببات الساسية لتسوّس الأسنان والتهابات اللثة، وذلك لأن البكتيريا تتغذى على الأحماض والسكر المتراكم في الفم وعلى الأسنان.

 

لإنقاص الوزن: عند استهلاك السكر بكميات كبيرة، يقوم الجسم بتحويل قسم منه إلى طاقة بحسب حاجته أما الكمية الباقية فهو يخزنها على شكل دهون تتجمع في منطقة البطن والأوراك والفخذين.

 

للنوم السليم والصحي: إن استهلاك كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى إجهاد الغدة الكظرية مما يؤثر على نوعية النوم ويسبب الأرق. وتخفيف كمية السكر يساهم في تعزيز كمية السيروتونين في المخ مما يساعد على تحسين القدرة على النوم.

 

لتخفيض مستوى الكولسترول ومعدل ضغط الدم: إن امتصاص الجسم للسكر يؤدي إلى ارتفاع نسبة الطاقة وضغط الدم، كما أن كمية السكر التي يخزّنها الجسم على شكل دهون تؤدي إلى رفع معدّل الكولسترول في الجسم. بالتالي، إن التخفيف من استهلاك السكر يساعد على حماية القلب والشرايين من المشاكل المرتبطة بضغط الدم وبالدهون المتراكمة في الأوعية الدموية.

كما أن ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم بسبب امتصاص السكر يؤدي إلى تسريع نبضات القلب، والتخفيف من استهلاكه يساهم في تنظيم إيقاع نبض القلب.

 

لبشرة صحية: إن استهلاك كمية كبيرة من السكر يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور حب الشباب والبثور، لذلك فإن التخفيف من تناول الأطعمة والمشروبات المحلاة يساعد على تنقية البشرة من البثور.

 

تعرّفي على المزيد من طرق الحماية من مخاطر السكر:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً