هل يؤثر الملح على فقدان الوزن؟

هل يؤثر الملح على فقدان الوزن؟

يحتاج جسمك إلى الصوديوم للحفاظ على توازن السوائل، منع تقلص العضلات وتعزيز نقل نبضات الأعصاب. من السهل التفكير في الملح والصوديوم على أنهما متشابهان، لكنهما ليسا كذلك. ملح الطعام يحتوي على 40% من الصوديوم و 60 % من الكلوريد، وفقاً لجامعة ولاية كولورادو، لذلك يصبح ضاراً عند تناول أكثر من احتياجات جسمك.

 

ما هي مضارّ الإكثار من تناول الملح؟

 

الصوديوم يجذب ويحمل الماء، ونتيجة لذلك، يرفع الصوديوم الزائد في الجسم من احتباس السوائل ومن حجم الدم، وهذا الأخير يجعل عمل القلب أكثر صعوبة لنقل الدم عبر الأوعية وزيادة الضغط الشرياني. هذا الامر يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم.

 

ما هو تأثير الملح على فقدان الوزن؟

 

الملح يؤثّر كثيراً على عملية فقدان الوزن، فالصوديوم يجعل جسمك يحتفظ بالماء. عندما تأكل الكثير من الملح، قد ترى أن وزنك يرتفع على الميزان. والعكس صحيح، أي عندما تخفض كمية الملح بشكل ملحوظ، ستفقد بضعة كيلوغرامات لأن جسمك يطرد الماء الذي يحتفظ به. ومع ذلك، يتم استعادة الوزن الذي سبق وخسرته بمجرد استئناف تناول الأطعمة بالملح.

 

ماهي كمية الملح المناسبة عند الرغبة بفقدان الوزن؟

 

– إن ملعقة صغيرة من ملح الطعام تحتوي على 2325 ملليغرام من الصوديوم، من هنا لا تستهلك أكثر من 2300 مللغرام من الصوديوم في اليوم. ومن المهم ألّا تتخطى كمية 1500 مللغرام إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم.

 

– إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فتجنب تناول الأطعمة المعلّبة وأنواع الكبيس، والتي عادة ما تحتوي على كمية كبيرة في الملح والمواد المضافة للصوديوم. كما أنه من المهم ان تراقب كمية التوبل التي تضيفها إلى وجباتك، مثل صلصة الصويا والخردل وغيرها الغنية بالملح. استخدم الأعشاب والتوابل لتتبيل الطعام بدلًا من الملح وكن حذرا مع بدائل الملح التي تحتوي على خليط من ملح الطعام والمركبات الأخرى.

لقراءة المزيد عن مضارّ الملح إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً