نصائح لتجنب الاصابة بمرض السكري

نصائح لتجنب الاصابة بمرض السكري

مرض السكري من الامراض المزمنة الذي يصيب الانسان في كافة الاعمار، ويحدث نتيجة اصابة خلايا البيتا في البنكرياس بالضرر ما يؤدي لعدم قدرة البنكرياس على انتاج الانسولين. ويمكن ان يتعايش الانسان مع السكري طوال حياته لكنه يحمل الكثير من المضاعفات الصحية المتمثلة في بتر الاطراف وانعدام الرؤية وصولا الى الاصابة بانسداد الشرايين.

والسكري نوعان: السكري من النوع الاول، ويحدث نتيجة قيام الجهاز المناعي باتلاف خلايا البيتا في البنكرياس لاسباب غير معروفة.

والسكري من النوع الثاني، ويحصل نتيجة تدمير واتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لاسباب وراثية على الارجح.

وبعيدا عن الاسباب الوراثية، فان السمنة ونظام الحياة المشحون بالتوتر يمكن ان يتسبب بالاصابة بالسكري، وبالتالي يمكن الوقاية من هذا المرض المزمن باتباع بعض النصائح الحياتية والغذائية حسبما اوردها موقع “بولدسكاي” المتخصص بالشؤون الصحية.

نصائح لتجنب الاصابة بمرض السكري

حسب موقع “بولدسكاي” فان تجنب الاصابة بمرض السكري ممكنة في حال قام الانسان باتباع النصائح التالية:

• تناول السلطات:

تعتبر السلطات على اختلتف انواعها ومكوناتها من الخضار كالخس والجزر والبصل والطماطم والبصل، من افضل الخيارات الغذائية الصحية التي ينصح بتناولها على الدوام. 

ويساعد اضافة ملعقة من الخل الى السلطة في خفض امتصاص الجسم للسكر.

• الرياضة والمشي:

يشدد جميع الاطباء وخبراء التغذية على فوائد الرياضة بشكل عام وخاصة رياضة المشي، في الوقاية من مرض السكري، كون المشي لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن ان يزيد من عملية التمثيل الغذائي الصحيح ويحمي من الاصابة بمرض السكري.

• الحبوب الكاملة:

بحسب اخصائيي التغذية، فان النظام الغذائي الغني بالالياف يحمي من الاصابة بالسكري، ونجد الالياف الغذائية بكثرة في الحبوب الكاملة من القمح والشعير والشوفان، اذ تعمل هذه الالياف على خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي الوقاية من هذا المرض المزمن.

• القهوة:

يسهم تناول فنجانين من القهوة يوميا وبدون سكر، في الوقاية من خطر الاصابة بمرض السكري بنسبة الى 29%، كون القهوة غنية بمضادات الاكسدة التي تحمي من السكري.

• القرفة:

ان اضافة القرفة الى الطعام يوميا، يمكن ان تسهم بشكل كبير في الوقاية من الاصابة بالسكري بنسبة 48%.

• الاقلاع عن التدخين:

بكل الاحوال، يعد التدخين من اسوأ الممارسات الحياتية واثرها السلبي على الصحة، والتدخين من العوامل الاساسية في الاصابة بمرض السكري.

• لا للوجبات السريعة:

ان الاكثار من تناول الوجبات السريعة والاطعمة الجاهزة يمكن ان يعود على الجسم بالاذى خاصة لجهة الاصابة بمرض السكري، كون هذه الوجبات ترفع نسبة الكوليسترول في الدم ما يؤدي لحدوث اضطراب في مستوى الانسولين وتعريض الجسم للاصابة بالسكري.

• تجنب التوتر والقلق:

العوامل النفسية لها ابلغ الاثر ايضا في تعزيز الصحة او اذيتها، ويعد التوتر والقلق من ابرز العوامل النفسية التي يمكن ان تتسبب بالاصابة بالسكري.

لذا ينصح دوما بالهدوء والاسترخاء والابتعاد عن الاجواء المشحونة بالقلق لتجنب الاصابة بالسكري.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً