في يوم الصحة العالمي: الصحة حق للجميع

في يوم الصحة العالمي: الصحة حق للجميع

يحتفل العالم في السابع من شهر أبريل/ نيسان بيوم الصحة العالمي منذ عام 1950. وفي كل عام يتم اختيار موضوع لهذا اليوم يتناول مشكلة صحية شائعة لتسليط الضوء عليها حول العالم أجمع ونشر الوعي بشكل أفضل حولها. وفي العام 2018 تسلَط منظمة الصحة العالمية الضوء على حق جميع الأفراد بالحصول على التغطية الصحية الشاملة وذلك لأنها حق للجميع.
ما هي التغطية الصحية الشاملة؟
التغطية الصحية الشاملة هي ضمان حصول كل فرد من أفراد المجتمع على الخدمات الصحية التي يحتاجها حتى لو كان لا يملك القدرة المالية الكافية وذلك لأن الصحة حق للجميع. لذا في هذا العام تدعو منظمة الصحة العالمية كل بلد ومجتمع إلى السعي نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة والتي يجب أن تتضمن ما يلي:

تقديم خدمات رعاية صحية متكاملة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وللأشخاص المصابين بالفيروسات ومرضى السرطان وتأمين رعاية صحية شاملة للأم والطفل.

إنشاء أنظمة تمويل لكي يتم تخفيض كلفة العلاج على الأشخاص الغير قادرين على توفير المال للحصول على الرعاية الإجتماعية.

تأمين الأدوية التي يحتاجها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية دائمة بأسعار تناسب الجميع.

تدريب العاملين في المجال الصحي بشكل جيد وذلك لكي يتمكنوا من تقديم الخدمات اللازمة للمرضى.

التغطية الصحية الشاملة يمكنها أن تحسن من صحة كل فرد يعاني من أي مشكلة صحية وتساعده على التمتع بحياة أفضل. الصحة الجيدة للطفل تمكنه من التعلم بشكل أفضل وتساعد الأشخاص البالغين على القيام بأعمالهم اليومية على أتمم وجه. لذا تدعو منظمة الصحة العالمية في هذا اليوم جميع البلدان أن تتحرك بسرعة للبدأ بتقديم نظام التغطية الصحية الشاملة شيئاً فشيئاً لحياة جيدة لجميع الأشخاص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً