طالبتان تبتكران قفازاً لمساعدة أصحاب الهمم

طالبتان تبتكران قفازاً لمساعدة أصحاب الهمم

يتيح لهم التواصل مع المجتمع بسهولة
طالبتان تبتكران قفازاً لمساعدة أصحاب الهمم

(من اليمين) شيماء وعهود تشرحان طريقة عمل القفاز. من المصدر

ابتكرت طالبتان في مدرسة مضب للتعليم الثانوي (بنات): شيماء اليماحي، وعهود يوسف البلوشي، قفازاً يرتديه أصحاب الهمم، الذين يعانون مشكلات في النطق، لمساعدتهم في أربع مهام: الأولى تناول الطعام، والثانية الإنذار ضد الخطر، والثالثة عند قضاء الحاجة، والمهمة الرابعة عند الشعور بالملل، عن طريق أربعة أزرار، إذ يتم تخصيص كل زر لمهمة من الأربع.
وقالت الطالبتان، لـ«الإمارات اليوم»، إن أصحاب الهمم فئة مهمة تسهم في تطوير المجتمع الإماراتي، ما يتوجب على الجميع تقديم الرعاية والخدمات المناسبة لهم، ومن بينهم مصابون يعانون مشكلات في النطق، لذلك جاءت فكرة ابتكار جهاز على شكل قفاز يسهل ارتداؤه، ليوفر تواصل أصحاب الهمم مع أفراد المجتمع بطريقة سهلة.
وأوضحتا أن المشروع يتكون من ستة أجزاء، هي: أزرار تحكم، وقفاز، وأسلاك، ووحدة المعالجة، وشاشة عرض (LCD)، ومصدر طاقة كهربائية (بطارية)، ومن المخطط مستقبلاً أن تتم إضافة شريحة لاسلكية للصوت، وإضافة إنذارات ضوئية لتطوير القفاز.
وحول آلية عمل الجهاز، أفادت الطالبتان بأنه تمت برمجة القفاز باستخدام تطبيق (arduino)، ومن ثم يستطيع المستخدم أن يتواصل مع الأشخاص حوله، عن طريق الضغط على الأزرار المعبرة عن حاجته، فتصدر صوتاً معيناً لينبه الشخص القائم على رعاية ذوي الهمم، كما يرسل الجهاز رسالة نصية للقائم على الرعاية، تتضمن حاجة من يرعاه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً