تعرفي على فوائد الكركم الصحية والجمالية

تعرفي على فوائد الكركم الصحية والجمالية

الكركم هو من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة الزنجبيل، تتم زراعته بشكل خاص في الهند التي تُعتبر البلد المصدِّر الأول له، كما يُزرع أيضاً في الباكستان والصين وتايلند وفي بعض بلدان أوروبا. هو من التوابل التي تضفي نكهة خاصة على الأطعمة، ولكن فوائده لا تقف عند النكهة اللذيذة واللون الأصفر الجميل الذي يعطيه للطعام، بل أن الكركم يتمتع بخصائص وميزات تجعله مفيداً من الناحية الصحية والناحية الجمالية على حد سواء.

 

القيمة الغذائية للكركم

 

الكركم غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم نذكر منها الألياف الغذائية، البروتين، الفيتامينات E و C و K، إضافة إلى البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، النياسين، النحاس، الزنك، الماغنيزيوم، الحديد والنحاس وغيرها. إذاً، هذه التركيبة الغنية تجعل الكركم بمثابة علاج للعديد من المشاكل الصحية نستعرضها وإياكم في السطور التالية. 

 

فوائد الكركم

 

– بحسب الدراسات والاختبارات، يساعد الكركم على تقوية الشعر ويحميه من المشاكل. من ناحية أخرى، يعمل الكركم على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، إضافة إلى معالجة حب الشباب وآثارها، وتنقيتها وتوحيد لونها. إلى جانب ذلك، يعمل الكركم على تعديل إفراز البشرة للدهون، وعلى تخفيف انتفاخ المسام.

 

– يعزز الكركم عمل الكبد وبالتالي يساعده على أداء وظيفته الأساسية وهي تنقية الجسم من السموم وبالتالي يساهم في حماية الجسم من الأمراض، ويحسّن عملية الأيض. إضافة إلى ذلك يساعد الكركم على تنشيط الدورة الدموية.

 

– الكركم من شأنه أن يساهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم، وهو بالتالي يحمي القلب والشرايين من المشاكل.

 

– يساعد الكركم أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في حرق الدهون والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

 

– يعزز الكركم إنتاج المادة الصفراء التي تعمل بدورها على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويقلل من أعراض الغازات والإنتفاخ، إضافة إلى علاج التهبات القولون وللإسهال.

 

– الكركم يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو بالتالي يحمي الجسم من الإلتهابات، كما وأظهرت الدراسات أن الكركم هو من العناصر المحاربة لمرض ألزهايمر. وأيضاً يعزز الكركم صحة الدماغ وتحسين تدفق الأوكسيجين إليه.

وبفضل احتوائه على هذا القدر من مضادات الأكسدة، يُعتبر الكركم من العناصر المحاربة للسرطان والتي تساعد على الوقاية منه.

 

– يساعد الكركم على علاج مشاكل البشرة مثل الصدفية وغيرها.

 

– يساهم الكركم في علاج مشاكل الإلتهابات المرتبطة بالربو، وعلاج إلتهابات المفاصل، ومقاومة

نزلات البرد والأنفلونزا كونه مضاد للبكتيريا والفيروسات.

 

إقرئي المزيد حول أنواع التوابل:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً