هل تعاني من مشاكل مع شعرك ؟.. إليك جميع الحلول

هل تعاني من مشاكل مع شعرك ؟.. إليك جميع الحلول

لكل مشكلة خاصة بالشعر مواد غذائية تحلها

تساقط الشعر

جفاف الشعر

شعر باهت وفاقد للمعان

شعر هش ويتكسر

فروة رأس جافة

شعر رقيق

الشيب المبكر

كما المزاج كذلك الشعر.. فهناك الأيام الجيدة والأيام السيئة. ولكن حين تصبح الأيام السيئة هي المهيمنة فحينها نحن نتحدث عن مشكلة تحتاج إلى حلول جذرية وسريعة. 

الكثير من العوامل تؤثر على صحة الشعر، منها الحالة النفسية، الطقس، الهرمونات، وأسلوب الحياة والنظام الغذائي وطبعاً العوامل الوراثية. بطبيعة الحال وبما أنه لا يمكننا أن نعدل بما هو وراثي فإن المشاكل التي يمكن حلها ترتبط بكل العوامل الأخرى. 

مشاكل الشعر عديدة وهي تتنوع بين التساقط والجفاف والقشرة وفقدان اللمعان وغيرها.. ولكل واحدة من هذه المشاكل حلها البسيط والسهل والموجود في الأطعمة التي تتناولها. 

في موضوعنا هذا سنتحدث عن المشاكل التي ترتبط بالشعر وما تحتاج اليه من مواد غذائية للتخلص منها. 

الكوارث الصحية لـ«مشروبات الدايت».. الفشل الكلوي إحداها

تساقط الشعر 

رغم أنه من الطبيعي تماماً أن يتساقط الشعر بمعدل يومي ولكنه لا يجب أن يتجاوز الـ  ١٠٠ شعرة.. حين يتجاوز هذا المعدل وبالتالي تجد شعرك بتساقط في كل مرة تستحم فيها أو تسرحه أو حتى حين تمرر يدك بشعرك فحينها نحن نتحدث عن مشكلة تحتاج الى حل. 

ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنه في حال كان معدل تساقط الشعر كبيراً جداً فحينها عليك اللجوء الى طبيب مختص لأن الأمر هنا يرتبط بأمراض تتطلب العلاج ومنها مشاكل في الغدة الدرقية وفقر الدم. 
ولكن في حال كان معدل التساقط ما زال في إطاره «الطبيعي» فحينها عليك الإكثار من فيتامينات دي وبي ١٢ والبروتينات والزنك والحديد. هذه الفيتامينات موجودة بكثيرة في اللحوم الخالية من الدهون، الخضروات المورقة، المكسرات، الحبوب والأسماك.

جفاف الشعر 

في حال كنت تعاني من شعر جاف بشكل دائم فحلك هو بالدهون الصحية. الدهون الصحية أساسية في أي نظام غذائي لأنها تساعد على المحافظة على صحة الجلد وعلى صحة فروة الرأس ما يعيد الحياة الى الشعر. الدهون الصحية متوفرة وبكثرة في الأفوكادو، زيت الزيتون، السلمون، الجوز، اللوز، والفستق الحلبي، بذور دوار الشمس، البيض، الحليب كامل الدسم والزبادي كامل الدسم.

احذر .. الإضاءة الخافتة تؤثر على عمل دماغك !

شعر باهت وفاقد للمعان 

الشعر الباهت الذي يفتقد اللمعان يحتاج الى الكثير من الدهون الصحية من أجل إستعادة بريقه وخصوصاً أوميغا ٣ والدهون غير المشبعة الأحادية. في الواقع الشعر الباهت هو مؤشر بأنك لا تحصل على ما يكفي من هذه الدهون وبالتالي حاجتك اليها تتجاوز لمعان الشعر لأن الأمر قد يؤثر على صحتك بشكل سلبي. الأطعمة الغنية بأوميغا ٣ هي حبوب الصويا، الجوز، السلمون، السردين، بذور الكتان و زيت الكانولا . أما الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية فهي اللوز، الفستق، الكاجو، البندق، بالإضافة الى زبدة الفول السوداني، زبدة اللوز، زيت السمسم، زيت دوار الشمس، 
زيت الزيتون، الأجبان (غودا، بري، الكريمية، السويسرية، موتزاريلا، ) وزيت جوز الهند. 

شعر ضعيف ويتكسر

يصبح الشعر هشاً وبالتالي يتكسر بسرعة حين يفتقد الرطوبة التي يحتاج اليها. حين يكون الجفاف معتدلاً فإن مرطب الشعر يمكنه إصلاح المشكلة ولكن حين يصبح الجفاف سبباً لتكسر الشعر فحينها أنت تعاني من نقص في الزنك والحديد. الزنك والحديد ضروريان من أجل إنتاج الكيراتين وحين لا يحصل الجسم على ما يحتاج اليه فإن ذلك سيؤدي الى تغيرات في بنية الشعر. 
الأطعمة الغنية بالزنك هي بذور اليقطين، الحمص، بودرة الكاكاو، الكاجو، الزبادي، الفطر، السبانخ والدجاج وغيرها. أما الأطعمة الغنية بالحديد فهي اللحوم، السمك، البيض، الفواكه المجففة، الحبوب الكاملة، والخضروات المورقة.

مدمنو السيلفي مضطربون عقلياً

فروة رأس جافة 

فروة رأس الجافة التي تتسبب بالحكة وبالتالي القشرة هي بسبب نقص حاد في الأوميغا ٣ والأميغا ٦. الدهون الصحية الأساسية هذه هامة جداً لصحة بصيلات الشعر كما أنها توفر الرطوبة للشعر ولفروة الرأس. الأطعمة الغنية بأوميغا ٣ وأميغا ٦ هي بذور الكتان، زيت بذور العنب، بذور اليقطين، وبذور دوار الشمس، بالإضافة الى المكسرات، الأسماك النهرية، الخضروات الموروقة وخصوصاً الكرنب الأجعد، السبانخ، نبات الرجلة والملفوف. 

شعر رقيق 

غالباً ما يترافق ترقق الشعر مع الصلع لانه سيصبح خفيفاً ثم يتساقط. المشكلة هذه في حال لم تكن وراثية فهي ترتبط بنقص حاد في البروتين. خلايا الشعر حالها حال أي خلية في الجسم هي من الأحماض الأمينية التي يحصل عليها الجسم من تكسر البروتين. وحين لا يحصل جسمك على ما يكفي من البروتينات فحينها الشعر سيصبح رقيقاً ثم ستبدأ مرحلة تساقطه. لذلك وكي تبعد عنك شبح الصلع عليك الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتينات وهي الأسماك، البيض، ومنتجات الحليب، المكسرات، الحبوب الكاملة وغيرها. 

الشيب المبكر 

تحول الشعر الى الرمادي أمر لا مفر منه فهو ولكنه عادة يحدث مع التقدم بالسن. في حال كان شعرك قد أصبح رمادياً وما زلت في مرحلة الشباب فأنت على الارجح تعاني من نقص في النحاس. الأطعمة الغنية بالنحاس هي العدس، اللوز، الهليون، الشوكولاتة الداكنة، المشمش المجفف، الفطر، السمسم، والأعشاب البحرية. 

هذه الأدوية تؤثر في عواطفك!

المصادر: ١- ٢- ٣ 

أخبار الصحة

صحة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً