5 أمور هامّة يجب القيام بها بعد العلاقة الحميمة

5 أمور هامّة يجب القيام بها بعد العلاقة الحميمة

حفاظاً على النّظافة الشّخصية وتفادياً لالتقاط العدوى، يُنصح بالقيام بعدّة خطوات بعد ممارسة العلاقة الحميمة التي تعزّز فرص الإصابة بأنواعٍ مختلفة من البكتيريا.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 5 نصائح هامّة وأساسيّة لا بدّ من أن يتبعها كلّ زوجين لأجل علاقةٍ حميمة ناجحة وصحّية وسليمة في الوقت ذاته.

 

الاغتسال

 

لا بدّ من الاغتسال بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة، ولا يُقصد الاستحمام إنّما التنظيف البسيط؛ إذ أنّ الاغتسال وتنظيف الجسد بعد العلاقة الحميمة من شأنه حماية الثنائي من الإصابة بالعدوى مثل التهاب المسالك البوليّة.

 

لذلك، من المهمّ غسل المناطق المحيطة بالأعضاء التناسليّة بالماء الدافئ.

 

عدم استخدام الغسول المهبلي

 

ينبغي على النّساء تجنّب الغسول المهبلي أي تنظيف المهبل من الداخل، إنّما الإكتفاء بتنظيفه من الخارج فقط؛ فالمهبل قادر ٌعلى تنظيف نفسه بنفسه.

 

يُنصح بتجنّب هذه الطّريقة في الاغتسال بعد العلاقة الحميمة لأنّها ترفع من فرص الإصابة بالعدوى المختلفة نتيجة الاختلال في توازن البكتيريا التي تحمي المهبل.

 

إفراغ المثانة

 

قد تنتقل بعض البكتيريا إلى قناة مجرى البول أثناء العلاقة الحميمة، الأمر الذي قد يؤدّي إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى.

 

لذلك يُحبّذ إفراغ المثانة عن طريق التبوّل بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة للتخلّص من تلك الجراثيم التي انتقلت إلى مجرى البول.

 

شرب الماء

 

كما أن التبوّل بعد العلاقة الحميمة أمرٌ ضروري، كذلك يُحبّذ شرب كوبٍ من الماء لترطيب الجسم وتحفيزه على التبوّل؛ الأمر الذي سيؤدّي إلى طرد المزيد من البكتيريا المسبّبة للعدوى من الجسم.

 

ارتداء ملابس فضفاضة

 

تُعتبر البيئة المناسبة لنموّ البكتيريا هي تلك الحارة والرّطبة، وبالتالي فإنّ ارتداء ملابس ضيّقة من شأنه أن يعزّز من هذه البيئة.

 

لذلك يُنصح بارتداء الملابس الفضفاضة لأنّها تساعد في دخول الهواء إلى الجسم وبالتّالي الحفاظ على المناطق الحساسة جافّة بدرجة حرارةٍ معتدلة وغير مناسبة لنموّ البكتيريا والجراثيم.

 

هذه النّصائح هامّة جداً وتقي الثنائي من الإصابة بمختلف أنواع العدوى والبكتيريا التي تنتشر في ظلّ إهمال النّظافة الشخصيّة.

 

إليكم من صحتي المزيد من المعلومات عن العلاقة الحميمة:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً