اسباب الم الاسنان عند شرب الماء البارد

اسباب الم الاسنان عند شرب الماء البارد

اسباب الم الاسنان عند شرب الماء البارد والذي يحدث نتيجة حساسية الاسنان، ويشبه هذا الالم صعقة الكهرباء المفاجئة في الفم ما يجعل المرء يتوقف عن تناول الماء البارد واية مشروبات واطعمة باردة اخرى على الفور.

ولمعرفة الاسباب التي تقف وراء الم الاسنان الناجم عن شرب الماء البارد، لا بد من فهم حساسية الاسنان التي تقف وراء هذا العارض المزعج.

ما هي حساسية الاسنان

هي نوع من الالم المفاجئ الذي يصيب الانسان نتيجة تناول المشروبات الباردة ويتفاوت بين شخص واخر ويمكن ان يحصل في سن واحد او عدة اسنان.

وتحدث هذه الحساسية نتيجة تآكل المينا الذي يغلف عاج السن، وعندما يلمس الماء البارد هذا العاج فانها ينقل البرودة الى عصب السن بسبب وجود التجاويف العمودية وهو ما ينبه العصب على شكل الم.

اسباب الم الاسنان عند شرب الماء البارد

عوامل عدة يمكن ان تقف وراء الم الاسنان الذي يسببه تناول الماء البارد والمشروبات الباردة، وهي على الشكل التالي:

• الافراط في استخدام غسول الفم:

على الرغم من فائدته الكبيرة في ضمان تنظيف الاسنان من البكتيريا، فان استخدام غسول الفم بشكل مفرط يمكن ان يؤدي لزيادة حساسية الاسنان، خاصة ان بعض انواع غسول الفم تحوي احماض تزيد من هذه الحساسية.

• تسوس الاسنان:

الذي يؤدي الى كشف الجذور والتسبب بحساسية الاسنان.

• مواد التبييض غير المناسبة:

هي عامل اساسي في التسبب بحساسية الاسنان، كون بعض هذه المواد تحوي موادا مؤكسدة قوية تخترق مينا الاسنان وتصيب الاسنان بالحساسية.

• مرض ارتجاع المريء:

اذ يؤدي ارتجاع حمض المعدة الى المريء للتسبب بحساسية الاسنان، وذلك بسبب التآكل التي تسببها الاحماض الناجمة عن التقيؤ.

• الاطعمة الحامضة:

كما ارتجاع المريء، فان تناول الاطعمة الحامضة او المشروبات الغازية يمكن ان يؤدي لتآكل طبقة المينا التي تحمي الاسنان، ما يجعل العاج مكشوفا واكثر عرضة للعوامل الخارجية.

• تراجع اللثة:

لجذور الاسنان قنوات يمر من خلالها شعيرات عصبية صغيرة موصولة بالجهاز العصبي المركزي للاسنان. وتعد هذه الجذور محمية كونها مغروسة داخل اللثة، لكن تعرض الفم للامراض يمكن ان يتسبب بتراجع او انحسار اللثة وبالتالي انكشاف هذه الجذور وتعرضها للعوامل المؤثرة ومنها الماء البارد.

• الافراط في تنظيف الاسنان:

ان فرك الاسنان بقوة وباستخدام اسنان خشنة يمكن ان يؤدي الى تلف المينا وتهيج اللثة، وهو ما يتسبب بحدوث حساسية الاسنان.

• تصدع وشقوق الاسنان:

نتيجة مضغ الثلج او تناول الاطعمة القاسية او استخدام الاسنان لكسر او فتح الاشياء الصلبة، وهو ما يؤدي لتصدع الاسنان واحتكاك الاسنان ببعضها مسببة الحساسية في عصب السن. كما ان هذه الشقوق تصبح مكانا ملائما لنمو البكتيريا التي تتسبب بالالتهاب والمزيد من الالم.

• احتكاك الاسنان:

وهو ناجم عن حالة نفسية تتعلق بالقلق او التوتر، وعادة ما تحدث خلال النوم او في بعض اوقات النهار، واحتكاك الاسنان يؤدي تآكل المينا وظهور العاج الذي يعاني من الالم نتيجة شرب الانسان للماء البارد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً