تعرّفوا على أفضل أنواع الدّهون للجسم وتأثيرها عليه

تعرّفوا على أفضل أنواع الدّهون للجسم وتأثيرها عليه

هناك أنواعٌ عديدة من الدّهون، منها ما هو ضارّ ومنها ما هو مفيدٌ للجسم الذي يحتاجها من أجل دعم وظائفه وتحسين صحّة أعضائه.

 

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أفضل أنواع الدّهون التي يحتاجها الجسم والتي هي ضروريّة له.

 

الدهون الأحادية غير المشبعة

 

تُعرف بأنّها تعزّز صحّة القلب وتخفّض الوزن، وهذا النّوع من الدّهون موجود في مجموعةٍ متنوّعة من الأطعمة والزّيوت.

 

هذه الدّهون صحّية لأنّها تناول الأطعمة الغنيّة بها من شأنه أن يحسّن مستويات الكوليسترول في الدم وهو ما يُقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب.

 

كما أنّ الدّهون غير المشبعة الأحادية قد تكون مفيدة لمستويات الأنسولين والسيطرة على سكر الدم، وهو ما يُعتبر مفيداً في حال المعاناة من داء السّكري من النوع الثاني.

 

وتُعد كلّ من المواد التّالية غنيّة بهذا النوع: زيت الزيتون، الفستق، الأفوكادو، زبدة الفستق، الدواجن وأنواع عديدة من المكسّرات والبذور.

 

الدهون المتعدّدة غير المشبعة

 

يُعتبر التأثير الصحّي للدهون المتعدّدة غير المشبعة قريباً جداً ومشابهاً لفوائد الدّهون الأحادية غير المشبعة؛ من ناحية تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من مشاكل القلب المتعدّدة، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على مرضى السّكري ودورها الفعّال في الوقاية من هذا المرض المزمن.

 

يُشار إلى أنّ الدّهون المتعدّدة غير المشبعة موجودةٌ في الزّيوت النباتيّة؛ مثل دوار الشمس، والفستق والسمك الدهني، الدواجن والمكسرات والبذور. وتُستخدم لبناء خلايا الأغشية وغطاء الأعصاب، ولوظيفةٍ طبيعيّة للجسم.

 

الأحماض الدهنيّة أوميغا 3

 

هذه الدّهون مفيدةٌ بشكلٍ خاص لصحّة القلب، كما أنّ أوميغا 3 الموجودة في بعض أنواع الأسماك الدهنيّة تقلّل خطورة الإصابة بمرض الشريان التاجي.

 

كذلك، فإنّ هذه الأحماض الدهنيّة تقي من عدم انتظام ضربات القلب وتُساعد في خفض مستويات ضغط الدم كما يحتاجها الجسم أيضاً لتطوّر الدّماغ والتحكّم بضغط الدم والحماية من أمراض القلب والخرف.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هناك مصادر نباتيّة للأحماض الدهنيّة أوميغا 3، ومع ذلك فلا يحوّلها الجسم ويستخدمها إلى جانب أوميغا 3 من الأسماك. وهي موجودة بكمّيةٍ كبيرة في سمك الماء البارد كالسلمون، بذور الكتان، والجوز.

 

من الجيّد الحرص على اعتماد نظامٍ غذائي غنيّ بهذه الدّهون المفيدة للجسم.

 

لقراءة المزيد عن الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً