هل يجب الشعور بالقلق من الأورام تحت الابط؟

هل يجب الشعور بالقلق من الأورام تحت الابط؟

يعاني بعض الأشخاص من وجود تكتلات في منطقة ما تحت الإبط، وتكون هذه التكتلات بأشكال وأحجام متنوّعة منها الصغيرة ومنها الكبيرة نسبياً. هذه التكتلات منها الحميدة ومنها الخبيثة، وهي ليست بالضرورة تشير إلى سرطان تحت الإبط، بل أنها تتأتى عن عدد من الأسباب المتنوّعة نذكر منها التالي.أسباب ظهور التكتلات تحت الإبط:
– الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية الناتجة عن العدوى أو عن التعرّق الشديد وعدم الإهتمام بالنظافة الشخصية.
– الحلاقة المستمرة لمنطقة تحت الإبط من شأنها أيضاً أن تسبب ظهور تكتلات إلتهابية صغيرة، وبشكل خاص في مرحلة نمو الشعر من جديد.
– إلتهاب العقدة الليمفاوية هو أحد أبرز الأسباب لظهور التكتلات والآلام في منطقة تحت الإبط، وهي عبارة عن الغدد الصغيرة التي تدخل ضمن الجهاز اللمفاوي في الجسم. هذا النوع من الإلتهابات يمكن أن يرافقه الشعور بالحكة والحرقان. الورم غالباً لا يتعدى حجم حبة البازيللاء، ولكن إذا لم يختفِ خلال بضعة أيام أو أصبح حجمه أكبر، فمن الضروري استشارة الطبيب بشكل طارئ.
– من الممكن أن يتسبب سرطان الثدي بظهور تكتل مؤلم تحت الإبط، وأيضاً سرطان تحت الإبط، أي سرطان الغدد اللمفاوية الموجودة في هذه المنطقة.
كيفية تحديد نوع الورم:
يقوم الطبيب بأخذ خزعة من الورم ليجري عليها الفحوصات اللازمة، كما يخضع المريض لفحوصات للدم. وأيضاً يعمل الفريق الطبي على الإطلاع على درجة إنتشار الورم وتأثيره.
فإذا كان الورم سرطانياً يتم توجيه المريض إلى العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو إلى الجراحة بحسب نوع السرطان والمرحلة التي وصل إليها، أما إذا كان الورم حميداً فيتم علاجه بطرق أكثر بساطة.
علاج الورم غير الخبيث:
إذا كان الورم نتيجة التهابات أو فطريات، يمكن معالجته من خلال استعمال المراهم المضادة للالتهابات أو الإستعانة ببعض العلاجات المنزلية مثل كمادات الماء الساخن التي تعزز الدورة الدموية في المنطقة وتخفف من التورّم، الثوم أو العسل أو خل التفاح أو عصير الليمون، كما يفيد أيضاً في هذه الحالة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين E أو مكملات هذا الفيتامين ولكن تحت إشراف الطبيب، وذلك لأنه من أقوى العناصر المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الإلتهابات.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً