علاج الامساك بممارسة تمارين كيجل السهلة

علاج الامساك بممارسة تمارين كيجل السهلة

يعاني الكثيرون من الإمساك إلا أنهم لا يتكلمون غالباً عن ذلك. فهم لا يعرفون أنه يمكنهم التخلص من هذه المشكلة من خلال ممارستهم تمارين كيجل سهلة تعود على أمعائهم وعملية الهضم لديهم بالكثير من الفوائد.

 

تمارين كيجل لعلاج الإمساك

 تحمل هذه التمارين اسم مبتكرها أرنولد كيجل . وهي تساعد على تمرين عضلات منطقة أسفل الحوض وعلى تجديد منطقة محيط المهبل. لكن بات بالإمكان اللجوء إليها أيضاً من أجل التخلص من الإمساك، علماً أن هذه المشكلة قد تلحق الضرر بتلك العضلات.

لكن لا يتمكن بعض الأشخاص من ممارسة هذه التمارين بسبب عدم قدرتهم على تحديد العضلات التي يجب تمرينها. فإذا كنت من هؤلاء نعلمك بأن تلك العضلات هي نفسها التي تمنع سيلان البول قبل دخولك إلى المرحاض. وبعد أن تتمكني من تحديدها إبدئي بممارسة تمرين كيجل التالي:

 

إجلسي على طرف كرسي مع وضع يديك على ركبتيك.

تنفسي بعمق ثم الفظي الهواء مع شدّ عضلات الحوض لديك ورفعها إلى أعلى في اتجاه بطنك.

حافظي على هذه الوضعية أثناء إخراجك الهواء من رئتيك ثم تنشقيه مجدداً وكرري الحركة من 10 إلى 20 مرة في كل تمرين.

يمكنك أن تمارسي هذا التمرين مرات عدة خلال النهار لتحصلي على أفضل النتائج. وبعد مرور بضعة أيام أو بضعة أسابيع ستلاحظين أنك بدأت تتخلصين من مشكلة الإمساك.

 كذلك يمكنك أن تمارسي تمرينكيجل آخر لتحققي الهدف نفسه. ولهذه الغاية شدّي عضلات حوضك لمدة ثانية واحدة ثم استرخي لمدة ثانية واحدة أيضاً.

بعد ذلك شدّي عضلات الحوض لمدة ثانيتين واسترخي للمدة نفسها. وكرري هذا التمرين مع زيادة مدة الشدّ والاسترخاء تدريجياً إلى أن تصل إلى 10 ثوان لكل وضعية.

وتأكدي أن تمارين كيجل على اختلاف طرق ممارستها تساعدك على علاج مشكلة الإمساك خلال وقت قصير وبسهولة. لكن لا تنسي أن تسترخي وتشربي الماء وتتناولي الأطعمة الغنية بالألياف. 

 

اقرئي أيضاً

علاج الامساك والإسهال عند الرضع

علاج الامساك خلال الحمل بهذه الأطعمة

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً