وسواسي غسيل الملابس!

وسواسي غسيل الملابس!

مرحباً خالة حنان،
أنا زوجة وأم عمري 44 عاماً وأعاني من مدة طويلة من الوسواس القهري وغسل ملابس عائلتي بشكل متكرر، وصف لي الدكتور أدوية اكتئاب تقلل من الوسواس. لكني تعبت وأصبحت متوترة زيادة. هل تساعدينني؟
(سناء)الحل والنصائح من خالة حنان:
1- الوسواس القهري يا حبيبتي يصيب كثيرين من رجال ونساء، وقد لا يكون له علاقة بمرض نفسي مزمن يحتاج إلى علاج بالأدوية، لكن في بعض الحالات والمراحل من المرض يضطر الطبيب لوصف نوع من أدوية المهدئات التي تساعد المصاب على الاسترخاء مما يسبب له رغبة في النعاس والنوم، وهذا بدوره يخفف من حدة الهواجس التي تنطلق من الدماغ وتتشابك في حالة الإصابة بالوسواس القهري.
2- ولكن يمكنك مساعدة نفسك أيضاً، ولا أدري مدى قدرتك على القراءة والاطلاع؛ لأن ذلك يساعدك على اكتشاف تجارب أخرى شفيت من حالاتها، خاصة عبر الجلسات النفسية الجماعية أو تجارب اليوغا وحتى من خلال التدريب على تمارين معينة عبر مشاهدة فيديوهات على الإنترنت.
3- المهم أن الاعتراف بالحالة هو بداية العلاج، وفي حالتك نصيحتي أن تخبري طبيبك عن عدم استفادتك من الأدوية الكيميائية، واسألي عن أساليب العلاج الفيزيائي والنفسي والتدريب على التنفس واليوغا، فهي فعالة جداً إذا تمت المواظبة عليها.
4- كما أنصحك بقراءة سير لشخصيات عاشت ظروفاً قاسية من المرض والإحباط؛ لكنها تجاوزتها، فهذا أيضاً يعزز لديك الرغبة في مساعدة نفسك واكتساب الثقة.
5- هناك تجربة عملية أنقلها لك أيضاً وهي أن تعدي يافطات مختلفة تكتبين عليها عبارة (لن أغسل الملابس)!!! وتعليقها في كل الأمكنة التي تتحركين بها داخل البيت، وضعي لنفسك أجندة نجوم نجاح تمنحينها لنفسك في نهاية كل يوم تطبقين فيه ما كتبته على اليافطة، أي ينتهي يومك بدون أن تغسلي الملابس!! وصفة مجربة وناجحة وحياتك يا سنوءة!!!وللنساء والزوجات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن «خالة حنان» عادت لتدعم كل النساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص email protected
حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظةيمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونيًا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً