للسردين المعلّب فوائد كثيرة… اكتشفيها معنا!

للسردين المعلّب فوائد كثيرة… اكتشفيها معنا!

إن شواطئ سردينيا الإيطالية مليئة بجميع أنواع أسماك السردين التي تتعدى العشرين صنفاً، ومن هنا وتيمّناً بهذه الجزيرة أطلق إسمها على تلك الأسماك الفضية اللون، اللذيذة والصغيرة بحيث لا يتعدى طولها العشرة سنتيمترات.

 

طريقة تحضير السردين المعلب

 

تعج رفوف المحال التجارية والسوبرماركت بعلب السردين التي تشكل إحدى أكثر المأكولات المعلبة شعبية، فكيف يتم تحضيرها؟

 

أولاً يتم تنظيف الأسماك الصغيرة وإزالة ما في أحشائها، ومن ثم توضع داخل العلب المعدنية الخاصة بالتعليب الصحي، مع زيت الزيتون أو أي نوع آخر من الزيوت، كما ويضاف إليها الملح ومنكهات مختلفة مثل الفلفل الحار أو الطماطم أو الزيتون أو غير ذلك.

 

بعد ذلك، يتم إغلاق العلبة بإحكام وتعريضها إلى حرارة البخار أو أي نوع آخر من الحرارة لطهوها. إلى جانب الطهي والتعقيم والتنظيف من الميكروبات، تساعد الدرجات العالية للحرارة بإيقاف عمل الأنزيمات التي قد تتفاعل مع الوقت وتُفسد الأسماك.

 

فوائد السردين المعلب

 

– السردين المعلب يساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

 

– يحتوي نسبة عالية من الحديد، وهو بالتالي يزيد من نسبة الهيموغلوبين في الجسم ويحميه من فقر الدم.

 

– من جهة أخرى، السردين هو من الأنواع الغذائية الغنية بالكالسيوم، وهو بالتالي يعزز صحة العظام ويحميها من الهشاشة، كما أنه غني بالفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم على أكمل وجه.

 

– يحتوي السردين على مادة السيلينيوم التي تحمي الجسم من تأثيرات الجذور الحرة، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.

 

– يساعد البشرة على مقاومة علامات الشيخوخة ويعمل على تجديد خلاياها.

 

– ينظم السردين معدل الأنسولين في الدم وهو بذلك يكون مفيداً لمرضى السكري، كما أنه ومن جهة أخرى يخفّض معدل الكولسترول الضار في الدم ويحمي القلب والأوعية الدموية من المشاكل.

 

– يحتوي السردين على كمية عالية من البروتين المفيد للجسم، كما أنه غني أيضاً بالأوميغا 3، ما يجعله مفيداً أيضاً للنساء الحوامل.

 

– يحارب تطوّر الضمور البقعي وهو بذلك يحمي من مشاكل البصر مع التقدّم بالعمر.

 

– يزيد السردين القدرة على التركيز ويحمي من مرض ألزهايمر، كما أنه يحتوي كمية من اليود تساعد في عمل الغدة الدرقية.

 

المزيد عن فوائد ومضار الأسماك في الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً